kayhan.ir

رمز الخبر: 30689
تأريخ النشر : 2015December12 - 21:44

"هافینغتون بوست"؛ الغرب توصل الى ان ايران تنفرد بدورها الخلاق في المنطقة

طهران/كيهان العربي: خلال تحليل لها كتبت الصحيفة الاميركية هافينغتون بوست؛ ان ايران قد طرحت نفسها في المنطقة كلاعب اساس لايجاريها احد، ولا مناص للغرب سوى الاغماض عن سياسة ايران الاقليمية.

وذكرت الصحيفة؛ بعد التوقيع على الاتفاق النووي بين ايران ومجموعة 5+1، طرأ تغيير اساسي على سياسة ايران، يدلل على ظهور امبراطورية عسكرية لايران في المنطقة، وبوادر سياسة خارجية هجومية وتعزيز لدورها الفاعل.

واضافت الصحيفة؛ كما ان الحرس الثوري والذي يبلغ تعداده مائة الف مقاتل، يفرض ادارته على قوات التعبئة الشعبية البالغ عديدها 300 الف عضو ناشط واحتياطي. وفي هذا الاطار يتولى فيلق قدس المهام التي تعبر الحدود، وهي اليوم تؤدي دورها الفاعل في سورية، كما وكان لقاسم سليماني قائد فيلق قدس زيارة لموسكو مؤخرا ليلتقي بوتين، مما تسبب في الحضور الروسي في حرب سوريا. ولم يكن لايران ذلك الدور في سورية قبل ظهور داعش الا انها وبعد ظهور داعش وتوقيعها على الاتفاق النووي، تغيرت سياسة ايران. وهي اليوم تستثمر اية فرصة لتعزيز هيمنتها على المنطقة.

وافصحت "هافينغتون بوست" في تحليلها، بالقول؛ بان ايران وبسبب حرب سورية قد عكست للغرب عن دورها الاستثنائي في المنطقة لمحاربة المجاميع المتطرفة، ولا مناص للغرب سوى الاغماض على سياسة ايران في المنطقة.