العفو الدولية: العدوان السعودي يتعمد استهداف مدارس في اليمن باسلحة أميركية وبريطانية محرمة دولياً
كيهان العربي - خاص:- اكدت منظمة العفو الدولية "امنستي" أن العدوان السعودي على اليمن يتعمد شن غارات جوية ضد مدارس اليمن ما يعتبر انتهاكا صارخا للقانون الدولي وهو ما أدى الى حرمان مئات آلاف الاطفال من الدراسة.
وذكرت المنظمة الدولية بأن الدول المشاركة في تحالف السعودية يستخدم في غاراته اسلحة اميركية وبريطانية الصنع محرمة دولياً، حيث طالبت كل الدول بتعليق كل عمليات تسليم الاسلحة التي تستخدم في ارتكاب "جرائم حرب" في اليمن.
ميدانياً، سيطرت وحدات من الجيش و اللجان الشعبية في اليمن على خمسة مواقع عسكرية سعودية في محيط جبل جحفان حيث لقي عدد من الجنود السعوديين مصرعهم واصيب آخرون خلال العملية.
كما قتل عدد من الجنود السعوديين بعد استهداف القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية لبوابة الجمارك بـ 13 صاروخا، إضافة إلى تدمير آلية برادلي تعد الثالثة في موقع المهدف باتجاه الخوبة.
واستهدفت القوة الصاروخية اليمنية تجمعات للآليات ومخازن أسلحة سعودية في مواقع الموسم بـ 36 صاروخا ..مؤكداً أن انفجارات دوت في الموقع مع تصاعد اعمدة الدخان نتيجة استهداف مخازن الأسلحة في الموقع .
كما اكد مصدر عسكري بجيزان أن أبطال الجيش واللجان الشعبية سيطروا على قريتي محجم والسر بعد ساعات من السيطرة على قريتي الواسطة والخادمة بجيزان بعد أن كانوا قد سيطروا قبل يوم على أربع قرى (الواسطة والخادمة ومحجم والسر)، إضافة إلى العديد من المواقع العسكرية السعودية لافتاً إلى أن العديد من الجنود السعوديين قتلوا أثناء العملية .
وأوضح المصدر أن القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية قصفت منفذ الخضراء وقيادة صلة وموقع خباش السعودي بنجران ، إضافة إلى دك مركز الإمارة ومقر الجوازات بظهران عسير بعددٍ من القذائف المدفعية ما أدى إلى هروب جماعي للآليات والجنود من تلك المراكز .
على الصعيد ذاته قال مصدر عسكري بمحافظة تعز "إن أكثر من 14 من مرتزقة العدوان لقوا مصرعهم على أيدي القوات المشتركة في الشريجة والوازعية والعمري".
هذا وافشل الجيش واللجان الشعبية محاولة تسلل لمرتزقة العدوان من جهة جبل البقير والمشحورة بمنطقة الشريجة وقتلوا ثمانية من المرتزقة وإصابوا عددا آخر .
واستهدفت قوات الجيش واللجان الشعبية مدرعة في عزلة الشقيرة بالوازعية وقتلوا ستة من المرتزقة إضافة إلى تدمير مدرعتين حاولتا التقدم باتجاه منطقة العمري ومصرع من على متنهما.
ولفت المصدر إلى أن الجيش واللجان الشعبية استهدفوا تجمعا لمرتزقة العدوان قرب منطقة ذباب ما أسفر عن مقتل عدد منهم وتدمير آليات عسكرية .
وأكد المصدر العسكري أن الجيش واللجان الشعبية تمكنوا من السيطرة على جبل الأشقب الاستراتيجي بمديرية المسراخ.
وأوضح أن طيران العدوان السعودي الأميركي شن سلسلة من الغارات على مناطق متفرقة بمحافظتي تعز ولحج، حيث شن غارتين على طريق الجمرك بمديرية الراهدة، واستهدف بسلسلة غارات منطقة الشريجة.
وبين المصدر أن طيران العدوان شن سلسلة غارات على مديرية المسراخ ومديرية الراهدة، كما استهدف بغارات أخرى موزع ومنطقة الجمرك بمدينة الراهدة مديرية خدير.
على الصعيد ذاته اعلن مصدر عسكري يمني أن وحدة الإسناد الصاروخي للجيش واللجان الشعبية استهدفت سابع بارجة حربية تابعة لقوى الغزو والعدوان السعودي قبالة سواحل المخا بمحافظة تعز، مؤكداً أن الصاروخ اصاب هدفه بدقة عالية ما أدى إلى تدمير البارجة وإغراقها.
تحطمت طائرة إف 16 سعودية جراء ارتطامها بالأرض في قاعدة العند الجوية بمحافظة لحج جنوب اليمن.
الى ذلك شن طيران العدوان السعودي الاميركي غارات جوية استهدفت مواقع للمرتزقة بمنطقة آل مروان بمحافظة الجوف أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المرتزقة وتدمير آليات عسكرية تابعة لهم.
سياسياً، افادت مصادر يمنية ان وفد انصار الله برئاسة الناطق باسم الحركة محمد عبد السلام سيتوجه اليوم الى العاصمة العمانية مسقط ومنها يتوجه الى جنيف للمشاركة في المباحثات التي ستقام في جنيف .
وكان قد صرح في وقت سابق رئيس وفد أنصار الله المفاوض بأنه تم الاتفاق مع الأمم المتحدة على وقف إطلاق النار ورفع الحصار واستئناف الحوار السياسي .
واكد عبد السلام في مؤتمر صحافي قبيل مغادرة الوفد اليمني المفاوض إلى سويسرا ان النقاط السبع هي الأرضية الصلبة لأي مفاوضات حول اليمن.
وقال عبد السلام ان الاحداث أثبتت أن العدوان لم يحقق شيئاً سوى القتل والحصار و الدمار.
واضاف عبد السلام اننا استلمنا مسودة من الأمم المتحدة لتكون أرضية لحوار سويسرا وقدمنا الملاحظات عليها.
وافاد عبد السلام اننا طالبنا بوقف العدوان وفك الحصار واستئناف الحوار السياسي ومواجهة الارهاب مشيرا الى ان المسودة الأممية النهائية للحوار لم تستوعب ملاحظاتنا حول مكافحة الارهاب وترتيبات وقف إطلاق النار.
وشدد عبد السلام على ان أي حكومة غير حكومة الوحدة الوطنية لن تكون قادرة على تنفيذ نتائج الحوار.
الى ذلك اشار محمد عبد السلام الى إنه وبناء على ما اتفق عليه سيكون هناك "وقف للاعتداءات" يوم الرابع عشر من الشهر الجاري.