قائد سلاح البحر: التدخل الاجنبي يزعزع الامن في المنطقة
طهران-ارنا:- قال قائد القوة البحرية للجيش الادميرال حبيب الله سياري ان احلال الامن في البحر خاصة في اعالي البحار من المسؤوليات الاستراتيجية للقوة البحرية مؤكدا ان القوة البحرية الايرانية متواجدة بقوة في خليج عدن.
وقال الادميرال سياري في مقابلة مع قناة العالم ان المهمّة الإستراتيجية للقوّة البحرية التابعة للجيش تكمن في الدفاع عن الحدود المائية ومصادر ومصالح البلاد في البحار.
واضاف: من الأمور الأخرى التي تُعتبر ضمن مسؤوليات ومهام القوّة البحرية الإستراتيجية، ما نطلق عليه موضوع تثبيت الأمن في البحر وعلى الأخصّ الأمن في البحار البعيدة، من أجل الحفاظ على مصالح البلاد، أي نفس الموضوع الذي يحدث الآن في خليج عدن وظهور قراصنة البحر، وفي الحقيقة هذا الموضوع يسبّب المخاطر لمصالح الدول.
وفي المنطقة المذكورة تتواجد الجمهورية الإسلامية وبقوّة وصلابة، اليوم تتواجد سفينتنا السابعة والثلاثون في المنطقة وتعمل على توفير الأمن للسفن هناك.
وحول التدخل الاجنبي في المنطقة قال الادميرال سياري ، بشكل أساسي، فقد أثبتت التجربة أنّ التدخّل الزائد عن الحدّ من قبل القوى الإستكبارية في المنطقة لايستوجب تثبيت الأمن ولايكون ملازماً له، ما شاهدناه في العراق وأفغانستان في حقيقة الأمر ، فقد قامت هذه القوى بزعزعة الأمن ولم تساعد على تثبيته .
واضاف الادميرال سياري انّ الدول الواقعة على ضفّة الخليج الفارسي تخصّص مصادر مالية كبيرة لشراء الأسلحة من الدول الأوروبية والأميركية، وهذا الإجراء ليس بالجيد والمناسب، وفي الحقيقة لا يظهر القوّة والقدرة.
واضاف : نحن نستطيع أن نقول وبكلّ ثقة أنّنا حقّقنا نمواً واضحاً جدّاً في موضوع تأمين وتوفير المعدّات والأجهزة التي نحتاجها في البحر ، والحمدلله هذه القدرة اليوم موجودة في الجمهورية الإسلامية في ايران فقط حيث أنّ جميع معدّاتها وأجهزتها مصنوعة داخلياً وعلى أيدي أبنائها.
وحول الشائعات المروجة ومزاعم بعض وسائل الاعلام حول استهداف الصواريخ الروسية خطا ، للاراضي الايرانية عند استهداف الارهابيين في سوريا عبر بحرالخزرقال الادميرال سياري: نعتبر مساحة 20% من البحر مساحتنا الوطنية، ولو حدث أمر ما أو إتّخذ أحدهم خطوة في بحر الخزر، فمن المؤكد أنّ هذا الطرف قد إستفاد من مياهه الإقليمية، ولم يتبلور هذا الأمر في المياه الإقليمية للجمهورية الإسلامية على الإطلاق.
وحول تاثير الاتفاق النووي بين ايران ومجموعة 5+1 على توازن القوى في المنطقة والاستراتيجية الايرانية في المياه الاقليمية والدولية قال الادميرال سياري : مهمّة القوّات المسلّحة تتثمل في الدفاع عن إستقلال وإستقرار البلاد. ليس من المفروض أن نرى أي إتّفاقية أو أي إجتماع له تأثير على قدراتنا الدفاعية، نحن دائماً نسعى لرفع قدراتنا الدفاعية من أجل الدفاع. لقد أسلفت لكم ، نحن نصنع كلّ شئ ، نصنع الصواريخ والطوربيدات والسفن الحربية والمدمّرات والطائرات والدبّابات.