kayhan.ir

رمز الخبر: 30641
تأريخ النشر : 2015December08 - 21:14
على هامش مؤتمر باريس..

ابتكار: ازالة الحظر يؤدي الى خفض غازات الاحتباس الحراري الى 8 بالمئة

طهران- ارنا:- قالت مساعدة رئيس الجمهورية رئيسة منظمة البيئة في البلاد معصومة ابتكار ان الحظر الذي تفرضه الدول الغربية على ايران أحد الأسباب الرئيسية في انتشار الغازات السامة، وأكدت أن ازالة الحظر يؤدي الى خفض غازات الاحتباس الحراري الى 8 بالمئة.

وتطرقت ابتكار الى مؤتمر المناخ الذي عقد في باريس وأشارت الى أن ايران قدمت مقترحا خلال المؤتمر والاجتماعات التي عقدت على هامشه بخفض 4 بالمئة من الغازات المنبعثة من دون شروط، أو خفضها 8 بالمئة حتى عام 2030م شرط ازالة كافة أنواع الحظر عنها.

وأوضحت ابتكار بأن الظروف الاقتصادية الصعبة التي مرت على ايران منعتها من الحصول على التقنيات والقيام بالخطوات اللازمة لخفض مستوى تلوث البيئة والغازات المنبعثة وترشيد استهلاك الطاقة.

وحول علاقة التلوث بالحظر أشارت ابتكار الى أن امتلاك التقنيات الخضراء لخفض مستوى انتشار الغازات المنبعثة وخفض مستوى تلوث الجو وترشيد استهلاك الوقود، كل ذلك يستدعي تبادل المعلومات مع سائر البلدان الأمر الذي كان مستحيلا مع فرض الحظر على ايران، وقالت: من هنا فان تبادل المعلومات والتقنيات سيبقى مستحيلا ما لم يرفع الحظر عن ايران.