أنصار الله: أكدنا للأمم المتحدة انفتاحنا لإجراء حوار جاد ومسؤول
صنعاء- وكالات انباء:- أكد الناطق الرسمي باسم حركة أنصار الله محمد عبد السلام، أن وفد الحركة ناقش مع مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ، في مسقط، مسودة ومكان وتاريخ الحوار المزمع عقده منتصف الشهر الحالي.
وأفادت وكالة أنباء "سبأنت" أن عبد السلام أوضح في تصريح له على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أنه تم خلال اللقاء بحث سُبل وقف إطلاق النار وما يليها من خطوات بناء الثقة.
وقال: "لقد أكدنا للمبعوث الأممي انفتاحنا لإجراء حوار جاد ومسؤول".
وأضاف عبد السلام: "وبشأن مشكلة الإرهاب التكفيري أكدنا للأمم المتحدة ما ننبه إليه دائما من خطورة تلك المشكلة على اليمن وأن تحالف العدوان سبب رئيس في استعادة المجموعات "القاعدية" و"الداعشية" نشاطها الإجرامي في المحافظات الجنوبية".
ولفت الناطق الرسمي لأنصار الله إلى أن استمرار مسلسل الاغتيالات يكشف حقيقة الواقع المؤلم الذي باتت ترزح تحت نيره تلك المحافظات كما كان حال العاصمة صنعاء والمحافظات الشمالية ما قبل ثورة الحادي العشرين من سبتمبر وأصبحت لاحقا بفضل انتشار الجيش واللجان الشعبية تعيش الأمن والسلام لا يعكر صفو ذلك إلا طيران العدوان ينفذ ما عجزت عنه "داعش" و"القاعدة".
واختتم عبد السلام بالقول: "أكدنا خلال لقائنا بولد الشيخ تضامننا مع أبناء الجنوب للخروج من هذا الوضع المأساوي واستعدادنا للتعاون سويا في إعادة توحيد الجهود نحو القضية الجنوبية وحتى لا يحصل أي فراغ أمني تستغله المجموعات التكفيرية ينبغي إعادة النظر فيما يسمى بـ"مكافحة الإرهاب" وتحديد تلك المجموعات ومن يقف وراءها ليتسنى للأجهزة الرسمية أن تنهض بمسؤوليتها مسنودة بتوافق سياسي وطني واضح".
من جانبه صرح مصدر رفيع في وفد حزب المؤتمر الشعبي العام المفاوض في مشاورات مسقط إن تقدماً قد أحرز في الجلسة الأولى التي جرت الأحد مع مبعوث منظمة الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد حول أجندة مؤتمر "جنيف 2".
وأكد المصدر لوكالة "سبوتنيك" أن "تقدماً قد أحرز في الجلسة الأولى بين وفدي حزب المؤتمر الشعبي العام وجماعة أنصار الله الحوثيين مع المبعوث الأممي".
وكان عبدالملك المخلافي نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية في حكومة بحاح الموالية للسعودية قد أعلن عقب لقاء ولد الشيخ مع الرئيس المستقيل عبد ربة منصور هادي في عدن أن مؤتمر "جنيف 2" سيعقد في 15 من الشهر الجاري.
هذا وأفادت مصادر محلية مغربية أن المغرب سيرسل 1500 جندي من قوات الصفوة في الدرك الحربي للقتال البري ضد اليمن، حسب ما أفادت به صحيفة "الصباح" المغربية.
وقالت المصادر، إن المغرب قرر إرسال فرق من المظليين بالإضافة إلى قوات الدرك الحربي، للمشاركة في العدوان الذي تقوده السعودية في اليمن، وهي القوات التي شاركت بمناورات "الأسد الإفريقي" بالتعاون مع الولايات المتحدة بطانطان.
وأضافت المصادر وفقا لصحيفة "الصباح" المغربية، أن "هذه الفرق ستنقل خلال أيام قليلة قادمة إلى قاعدة جوية بالمملكة السعودية، قبل أن تبدأ العمل على القيام بالعمليات الموكلة إليها في إطار التحالف المشارك في الحرب باليمن".
وأوضحت الصحيفة أن الوحدات المذكورة اكتسبت خبرة ميدانية للدخول فى النزاعات المسلحة في مناطق الأزمات، وشاركت بشكل دوري في مناورات "الأسد الافريقي" مع الجيش الأمريكي، وكانت آخرها تلك التي جرت منتصف مايو/أيار الماضي بمنطقة "سيد لكرن" جنوب طانطان.
ورجحت المصادر أن التحرك العسكري المغربي نحو الأراضي اليمنية تم بتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية، في إشارة إلى المباحثات التي أجراها المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية وقائد المنطقة الجنوبية، مع ديبورا لي جيمس، وزيرة القوات الجوية الأمريكية، الاثنين الماضي بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بالرباط.
جدير بالذكر أن العمليات العسكرية للقوات المغربية اقتصرت على الجو، حيث شارك المغرب في التحالف الذي تقوده السعودية في عدوانها على اليمن بمقاتلات "إف – 16".
وعلى صعيد آخر دمرت وحدات متخصصة في الجيش واللجان الشعبية اليمنية دبابة إبرامز سعودية في كروس المعزاب بجيزان باستخدام صاروخ موجه أدى إلى اعطابها.
وأوضح مصدر عسكري بجيزان، بأن القوة الصاروخية والمدفعية للجيش واللجان الشعبية دكت مواقع البرج الأبيض والمسحية وقائم زبيد ومجمع الدفاع ، إضافة إلى دك موقع السلعة السعودي بصواريخ الصرخة محلية الصنع، لافتاً إلى أنه "شوهد فرار جماعي لجنود العدو السعودي من بعض المواقع جراء القصف."
ولفت المصدر إلى أن مدفعية الجيش واللجان الشعبية دكت موقع العش السعودي بنجران ما أدى إلى اندلاع حريق كبير من الموقع .