شمخاني: لا مبرر بعدم اغلاق القضايا المتعلقة بماضي برنامجنا النووي
طهران-ارنا:- قال امين المجلس الاعلى للامن القومي علي شمخاني انه ما من سبب قانوني وفني وحقوقي يحول دون اغلاق ملف القضايا المتعلقة بماضي البرنامج النووي الايراني في ظل نشر الوكالة الدولة للطاقة الذرية تقريرها اخيرا.
وادلى شمخاني بهذا التصريح لدي استقباله ظهر امس الاثنين وزير المالية اللبناني علي حسن الخليل في طهران.
واضاف انه بالرغم من ان هذا التقرير كان ناقصا وغير مقبول ومرفوض في بعض الجوانب لكن بعض بنوده تؤكد عدم انحراف البرنامح النووي الايراني السلمي ويؤكد صراحة بطلان المزاعم والاتهامات التي ساقتها بعض الدول في هذا المجال خلال 11 عاما.
واشار الى تنامي التهديدات الارهابية في العالم بصورة مقلقة قائلا ان هذه القضية تستوجب الاهتمام بجذور نشاة هذه الظاهرة وتوسيع رقعتها وتعاون المجتمع الدولي بصورة صادقة لمواجهة الارهاب.
واعتبر دور الجيش وقوات حزب الله في توفير الامن للبنان خاصة امام التهديد الرئيسي المتمثل بالكيان الصهيوني في المنطقة بانه ممتاز مؤكدا ان التوجهات الصائبة للمقاومة اللبنانية في مواجهة التيارات التكفيرية في سوريا ادت الى خفص فرص التغلغل وممارسات التيارات المتطرفة في لبنان ونامل بان يسهم استمرار هذه العملية في تعزيز الامن في لبنان.
واشار الى ان الفراغ السياسي في لبنان جعل هاذا البلد في وضع هش معربا عن امله بان يتم انتخاب شخص مناسب يوفر المصالح الوطنية للبنان ومحور المقاومة لتجاوز هذه الازمة في ظل الوحدة وحكمة قادة المجموعات السياسية.
من جانبه اشار وزير المالية اللبناني علي حسن خليل خلال هذا اللقاء الى فرص التعاون الاقتصادي بين ايران ولبنان قائلا ان الجمهورية الاسلامية شريك استراتيجي لنا واننا نرغب في تعزيز مستوي العلاقات الثنائية.
واضاف ان اغلاق مسارات تمويل الجماعات الارهابية يعتبر امرا ضروريا لمواجهتها وانه يمكن انجاز هذا الامر من خلال التعاون بين كافة الدول.