kayhan.ir

رمز الخبر: 30539
تأريخ النشر : 2015December07 - 20:00
فيما تفتتح مكتبها التجاري في طهران..

ايران تطالب السويد عودة مرتبة التصنيف الائتماني للبنوك الايرانية

طهران-ارنا:-اقترح رئيس البنك المركزي ولي الله سيف عودة مرتبة التصنيف الائتماني للبنوك الايرانية في السويد الى ما كانت عليه قبل الحظر من اجل تعزيز العلاقات بين البلدين.

وخلال استقباله الوفد الاقتصادي السويدي في طهرات ، اعرب سيف عن امله باحياء العلاقات من جديد بين ايران والسويد في مرحلة ما بعد الحظر وان يصل حجم التبادل التجاري بينهما الى ما كان عليه قبل الحظر.

واشار الى بعض الاجراءات لاعداد الارضية لتطوير العلاقات المصرفية بين البلدين واكد قائلا، ان الاقتصاد الايراني ورغم وجود الاثمان الباهظة التي تحملها جراء الحظر فقد استمر في نشاطه وتمكن عبر توجهات مناسبة من تحقيق منجزات كبرى مثل الخروج من الركود والسيطرة على التضخم والوصول الى نمو ايجابي بنسبة 3 بالمائة.

واكد التزام البنوك الايرانية بتعهداتها خاصة في التعامل مع البنوك السويدية، واضاف، انه وفي ضوء رغبة الوفدين في مجال الصلات المصرفية والاستثمارية فان تغيير مرتبة الائتمان للبنوك الايرانية في السويد سيؤدي للمزيد من تطوير العلاقات المصرفية بين البلدين.

وخلال اللقاء اكد وزير شؤون الشركات والابداع السويدية ميكائيل دامبرغ، رغبة مسؤولي بلاده في تطوير العلاقات مع ايران وقال، انه وفي ضوء سوق ايران المناسبة فان الشركات السويدية ترغب بالتعاون مع الشركات الايرانية خاصة في مجال النقل والمناجم و'آي تي سي' (تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات).

من جهته أعلن وزير الاتصالات وتقنية المعلومات محمود واعظي، أن المكتب التجاري السويدي سيدشن في ايران حتي الـ 21 من ديسمبر/كانون الاول الجاري.

جاء ذلك لدى استقبال واعظي ، وزير شؤون الشركات والابداع السويدي ميكائيل دامبرغ.

واوضح واعظي بان ايران والسويد لديهما علاقات واسعة في مختلف المجالات، سيما بالقطاع الصناعي، وأن خلال اجتماع الرئيس الايراني حسن روحاني، برئيس الوزراء السويدي على هامش اجتماعات الامم المتحدة، اكد الجانبان على تطوير العلاقات الثنائية سيما على الصعيد الاقتصادي.

من جهته اعرب وزير شؤون الشركات والابداع السويدي ميكائيل دامبرغ عن سعادته لزيارة ايران مؤكدا أن طهران وستوكهولم تعمدان الى ايجاد وثبة وفرص للتعاون المشترك.