kayhan.ir

رمز الخبر: 30518
تأريخ النشر : 2015December07 - 19:54
مجددا توعده لانقرة بأنه لم تبق سوى 24 ساعة..

العبادي يوجه القوة الجوية بأن تكون على اهبة الاستعداد للدفاع عن العراق وسيادته

بغداد – وكالات : وجه رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، امس الاثنين، القوة الجوية العراقية بأن تكون على اهبة الاستعداد للدفاع عن العراق وسيادته.

وكان العبادي فند في وقت سابق من امس الاثنين، الروايات التي قدمتها تركيا بشأن "توغل" القوة العسكرية الى اطراف محافظة نينوى، فيما جدد توعده بأنه لم تبق سوى 24 ساعة على المهلة التي منحها مجلس الأمن الوطني لانسحاب الجنود الاتراك.

وقال العبادي خلال لقائه بوفد من البصرة، انه لا علم او اتفاق للحكومة العراقية مع الاتراك حول دخول قوات تركية الى الاراضي العراقية واي ادعاء خلاف ذلك غير صحيح.

ورفض رئيس الوزراء دخول القوات التركية تحت اية ذريعة، مشيرا الى ان الاتراك قدموا "عدة تبريرات وذرائع منها وجود علم لدينا وهذا كذب”.

واضاف، وفق بيان لمكتبه ورد لشفق نيوز، بالقول "وبعدها قالوا ان وزير الدفاع لديه علم واتصل وزير الدفاع بالاتراك فتراجعوا وبعدها قالوا ان محافظ نينوى السابق هو من طلب، ونحن نسأل باي حق يطلب محافظ سابق هذا الطلب”.

وجدد مطالبته الحكومة التركية بان "تستجيب لاخراج هذه القوات فورا”، مطالبا ايضا "بتصريح من الاتراك باحترام سيادة العراق لاننا امهلنا 48 ساعة ولم يتبق سوى 24 ساعة”.

وشدد رئيس مجلس الوزراء قائلا: ان "الامر الآخر يتعلق بعدم طلبنا من اي قوة التواجد في الاراضي العراقية ونرفضه رفضا قاطعا وتلقينا طلبات من دول اقليمية وعربية سابقا للمشاركة ورفضناها لاننا لا نريد ان نكون مع احد محاور الصراع في المنطقة ولا نريد للعراق ان يتحول الى ساحة صراع اقليمية”.

وكان العبادي قد قال امس إن بغداد قد تلجأ لمجلس الأمن الدولي إذا لم تنسحب القوات التركية التي أرسلت إلى شمال العراق خلال 48 ساعة.

من جهته هدد الامين العام لمنظمة بدر هادي العامري،امس الاثنين، باستهداف اي قاعدة اميركية في العراق، فيما شدد على عدم السماح بتجزئة البلاد.

وقال العامري خلال حفل استذكار الثورة الحسينية في الجامعة المستنصرية بحسب السومرية نيوز، "اننا نرفض تواجد اي قاعدة اميركية في العراق"، مبينا انه "سيتم استهدافها ولن نسمح بها على ارض العراق".

وشدد العامري "لن نسمح بمشاريع تقسيم وتجزئة العراق"، مشيرا الى ان "اي تقسيم يصب في مصلحة المشروع الصهيوني بالمنطقة".

وتابع العامري ان "العراق سيبقى موحدا قويا عزيزا مقتدرا، وان عزتنا وشرفنا وكرامتنا هو بقاء البلاد موحدا"، لافتا الى انه "يحتم علينا المحافظة على وحدة العراق وسيبقى كذلك".

هذا ودعا العامري، الى الخروج في تظاهرات "السيادة"، مهددا تركيا بتدمير دباباتهم فوق رؤوسهم في حال عدم اخراجها من العراق واكد قائلا: "اننا لا نقبل بأي شكل من الاشكال التجاوز على سيادة العراق".

وأضاف ان "الاتراك تجاوزوا الحدود العراقية بطائراتهم ودباباتهم وقوتهم البرية ونحن صامتين، في حين قاموا بإسقاط الطائرة الروسية بادعائهم بأنها تجاوزت الحدود التركية بـ 17 ثانية".

وتابع انه "يحتم علينا بذل كل جهد لرفض هذا العدوان التركي"، مخاطبا الاتراك "انكم لستم باقوى من الاميركان الذين خرجوا تحت الضغط ودباباتكم ستدمر على رؤوسكم في حال عدم اخراجها من العراق".

ونشرت عددا من وسائل الاعلام خبرا مفاده ان نحو 1200 عسكري تركي انتشروا في مدينة بعشيقة قرب الموصل

بدورها اعلنت قيادة العمليات المشتركة عن مقتل العشرات من داعش وتدمير اوكارهم وعجلاتهم في مختلف قواطع العمليات .

وذكر بيان لقيادة العمليات " انه في قاطع عمليات الانبار تمكنت القوات الامنية وبالتنسيق مع القوة الجوية العراقية من احباط محاولة تعرض للعدو وتدمير آلية مفخخة وهمر مفخخ و3 مدافع نوع جهنم ، وقتل العشرات من عصابات داعش الارهابية ، فضلا عن تدمير عدد من الاوكار ومضافات للعدو في قاطع الجرايشي الى قاطع جسر فلسطين ومنطقة البو ذياب ".

واضاف البيان " ان قطعات المحور الشرقي شرعت بالتقدم نحو اهدافها المرسومة ومن ثلاثة محاور، حيث تمكنت كتيبة الصواريخ في فرقة الرد السريع من قتل ارهابيين اثنين كما قتلت 3 ارهابيين يحملون اسلحة متنوعة ، وايضا 6 عناصر من عصابات داعش امام محور التقدم والاستيلاء على 4 جليكانات من مادة السي فور و5 اخرى من مادة الامونيا قابلة للتفجير وتفكيك 5 عبوات ناسفة في منطقة حصيبة الشرقية ، فيما تمكنت قوات الرد السريع من تفكيك دار مفخخة و5 عبوات ناسفة وتفجير عبوتين ناسفتين داخل احدى المخابىء ، كما تمكنت القوات الامنية من تفجير مخبأ وقتل 3 ارهابيين في منطقة حصيبة الشرقية وتفكيك 3 براميل متفجرة وتفجير اخر فيما عثرت قطعات المحور الغربي على اسلحة وقذائف ار بي جي سفن وحشوتين دافعتين في منطقة حي الزيتون ".

من جانب اخر اكد قائد شرطة الانبار اللواء هادي رزيج تحرير 80% من منطقة التأميم بالرمادي، .

وقال رزيج في تصريح صحفي امس الاثنين :" ان القوات الأمنية استطاعت تحرير 80% من منطقة التأميم بالرمادي"، موضحا :"أن المنطقة فيها عدة أحياء، ومنها الزيتون و8 شباط والأكراد والقادسية الأولى والثانية".

وأضاف:" ان مركز الرمادي على مقربة من التحرير، بعد الإنجازات التي حققتها القوات الأمنية واستعادة المناطق والأحياء التي تقع ضمن مركز الرمادي والمحيطة بالمركز".