بعيدي نجاد:صياغة مسودة قرار5+1 جارية بالتشاورمع ايران
فيينا-ارنا:- اعلن المدير العام لوزارة الخارجية في الشؤون السياسية والامن الدولي حميد بعيدي نجاد عن صياغة القرار الذي ستقدمه مجموعة 5+1 وقال ان اللجنة المشتركة تجري نقاشات عامة لكن النقاشات التفصيلية وانتقاء العبارات والالفاظ يجري خلال اجتماع فرعي يستمر حتى الايام المقبلة.
واضاف بعيدي نجاد الذي يزور فيينا حاليا للمشاركة في اجتماعات اللجنة المشتركة بين ايران و5+1 على مستوى الخبراء اضاف ان مسودة القرار تجري صياغتها بالتشاور والمفاوضات المباشرة مع ايران ونامل بان نصل الى نص يقربنا الى تنفيذ خطة العمل المشترك الشاملة.
واشار الى الاجتماع الرسمي للجنة المشتركة بين ايران و5+1 اليوم الاثنين وصرح انه من الطبيعي ان تبدا الجلسات بين ايران و5+1 على مستوى الخبراء منذ يوم الخميس الماضي وان تتواصل لدراسة قرارات تلك اللجنة المشتركة وسيستمر هذا الامر يوم غد الاحد.
واعرب عن امله بان يتم اتخاذ القرارات اللازمة لتنفيذ خطة العمل المشترك الشامله وان تستطيع جلسة اللجنة المشتركة المصادقة على حصيلة النقاشات التخصصية.
وحول التقرير الاخير للمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو قال ان لدينا انتقادات على هذا التقرير لان التقرير ليس مثاليا وجيدا تماما من وجهة نظرنا لكن يجب ان نقيمه على اساس الحقائق.
وقال اننا مرتاحون لانه بالرغم من الثغرات ومواقع الضعف الموجودة وغيرالمقبولة بالنسبة لنا في هذا التقرير فان الوكالة الدولية للطاقة الذرية استطاعت ان تستنتج في تقييمها النهائي بان البرنامج النووي الايراني لم ينحرف عن الاغراض السلمية اطلاقا وان هذا البرنامج سلمي ولم تتخذ فيه اي اجراءات تتعارض ومعاهدة حظر الانتشار النووي وهذا يشكل النقطة المحورية في هذا التقرير وهي النقطة التي نتوقع بان تودي الى اغلاق ملف الشق العسكري المحتمل (PMD).
وحول كيفية المصادقة على هذا القرار الذي سيعرض على مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية قال بعيدي نجاد ان هذا القرار شانه شان سائر القرارات يتبع الاسلوب المعتمد في هذه الوكالة واننا نتوقع بان يصادق عليها بالاجماع ويحظى بالدعم الكامل لاعضاء هذا المجلس.