kayhan.ir

رمز الخبر: 30483
تأريخ النشر : 2015December06 - 21:25
خلال زيارة وزير سويدي لايران..

طهران وستوكهولم تتفقان على التعاون في مجالي النفط والتجارة

طهران-ايسنا:- إعتبر وزير النفط بيجن زنكنة ترشيد استهلاك الطاقة وصناعة البتروكيماويات و تصنيع المعدات و الأجهزة من اهم مجالات التعاون بين إيران و السويد قائلا نأمل توسيع العلاقات بين البلدين بعد رفع العقوبات الجائرة عن إيران.

وأشار زنكنة امس الأحد في لقائه مع وزيرالمشاريع والإبتكار السويدي ميكائيل دامبرغ إلى سجل تعاون البلدين في الماضي إلى جانب وجود التعاون مع الشركات السويدية في مجال تصنيع المعدات المتعلقة بصناعة النفط خلال الفترات الماضية و يمكن لهذه الشركات أن تصنع المعدات بمشاركة الشركات الإيرانية في فترة بعد العقوبات.

وأضاف الوزير أنه يمكن إستخدام المعدات المصنعة المشتركة بين البلدين في أسواق المنطقة و إيران.

وأشار إلى صناعة البتروكيماويات بإعتبارها احدى المجالات لتعزيز التعاون بين البلدين.

من جهة اخرى أكد وزير الصناعة والمناجم والتجارة محمدرضا نعمت زادة خلال اجتماعه مع وزير المشاريع والإبتكار السويدي ميكائيل دامبرغ على أن طهران لا تواجه أية قيود للتعاون مع الشركات الاقتصادية السويدية.

وتابع بأننا نرى رفع العقوبات عن ايران خلال الفترة الحالية وتوفر الظروف الجديدة للتعاون الدولي ونتابع سياسة الاستثمارات المشتركة وطويلة المدى ونحرص على التعاون مع الشركات السويدية الشهيرة لتعزيز نطاق التصدير.

وأضاف بأن ايران تحرص على استيراد التقنيات الحديثة من السويد ومن شأنها أن تصدر منتجاتها في مجال المواد الغذائية إلى الدول الاوروبية.

بدوره أكد الوزير السويدي خلال الاجتماع على أن رفع العقوبات عن إيران يوفر الأرضية الخصبة لتعزيز التعاون الاقتصادي مع طهران وحضور الوفد الإقتصادي السويدي في إيران يشير إلى عزمها الجاد لتوسيع نطاق تعاونها المشترك في المجالات الاقتصادية.

وشدد على أنه من شأن الشركات السويدية أن تكون شريكة اقتصادية ملائمة بالنسبة لإيران في مختلف المجالات بما فيها المناجم والاتصالات والتقنيات الحديثة فضلا عن التعاون الجاد في مجال الصادرات والاستيراد.