العميد لقمان:تدمير أكثر من 75 دبابة ومدرعة وآلية عسكرية سعودية في جيزان، ونجران، وعسير
صنعاء- وكالات انباء:- يواصل أبطال الجيش اليمني واللجان الشعبية عملياتهم ضد قوات العدوان السعودي وتدمير آلياتهم ومواقعهم.
هذا وأظهرت صور عرضتها قناة "المسيرة" اليمنية احتراق 5 جرافات سعودية كانت تقوم بتحصينات عسكرية في محيط مواقع منطقة الشرفة، كما أظهرت المشاهد التي عرضتها القناة استهداف مدرعة سعودية من طراز "برادلي" كانت تتمركز في موقع الفريضة العسكري في نجران، ومشاهد تظهر اقتحام الجيش اليمني واللجان الشعبية مواقع عسكرية سعودية في جيزان تحت غطاء مدفعي واصابة وفرار الجنود السعوديين مخلفين خلفهم آليات عسكرية.
كما أظهرت المشاهد اقتحام مركز الرديف العسكري السعودي في جيزان وفرار المدرعات العسكرية منه وتفجير قوات الهندسة لدبابة ابرامز واحتراق عدد من الآليات والدبابات داخل الموقع السعودي اثناء الاقتحام.
وقد عرضت "المسيرة" مشاهد تظهر الجيش اليمني واللجان الشعبية وهم يسيطرون على جميع المواقع العسكرية في منطقة المعنق.
وكان الناطق الرسمي للجيش اليمني واللجان الشعبية العميد شرف لقمان أعلن عصر الخميس أنه تم تمشيط الخطوط الأمامية للعدو السعودي في محافظات نجران، وجيزان، وعسير بـ1000 صاروخ وقذيفة خلال الأيام الماضية.
وأشار الى أن الخطوط الدفاعية للعدوان أنهارت خلال عمليات نوعية للجيش، واللجان الشعبية، وبفترة زمنية محددة على المحاور الثلاثة.وأضاف لقمان أنه تم تدمير أكثر من 75 دبابة، ومدرعة، وآلية عسكرية سعودية في جيزان، ونجران، وعسير خلال الايام الثلاثة الماضية.
بدوره، أكد مصدر مسؤول بوزارة الدفاع اليمنية "أن الجيش واللجان الشعبية حققوا خلال الأيام الماضية انتصارات كبيرة على العدو السعودي في مختلف محاور وجبهات القتال وسيطروا على الكثير من المواقع والقرى والمناطق وكبّدوا العدو خسائر فادحة في الأرواح والعتاد".
وأوضح المصدر في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن "أبطال الجيش واللجان الشعبية بدأوا بالتمشيط للعديد من المواقع في الأراضي الواقعة تحت السيطرة السعودية من خلال قيام وحدات الإسناد الصاروخي والمدفعي بإطلاق أكثر من ألف صاروخ وقذيفة مدفعية. "
وأشار إلى أن "المواقع التي تم تمشيطها شملت مواقع السودة – الخشل - ابو الكثاف – المعطن – المروه – مواقع المعنق وقرية المعنق - الابادية – سلعة – برج الممعود ومواقع الممعود وقرية الممعود – جوبح - المعزاب وقرية المعزاب – القصبة – السرداح – الدقة – قائم زبيد– جنوب الكبري– القرن – العين الحارة – معسكر قزع – الغاوية تجمع آليات ومواقع – الدود – الدخان – الرميح – قرية الرديف مواقع الرديف برج الرديف ومركز الرديف – قرية الزبادي ومواقع الزبادي – قرية العمود وبرج العمود ومواقع العمود."
وقال المصدر "إن هذه العمليات التي يقوم بها أبطال الجيش واللجان الشعبية تأتي في إطار تنفيذ المرحلة التمهيدية لتنفيذ الخيارات الاستراتيجية لمواجهة العدوان بكل السبل المشروعة كحق كفلته كافة الشرائع السماوية والمواثيق والقوانين الدولية."
وأشاد بالبطولات التي يجترحها أبطال الجيش واللجان الشعبية في كافة ميادين الشرف والبطولة للدفاع عن الوطن والذود عن كرامته وسلامة أراضيه وحماية الشعب اليمني من العدو الغاشم الذي استباح كل المحرمات في عدوانه على اليمن، مؤكداً "إصرار وعزم أبطال الجيش واللجان الشعبية على تنفيذ المزيد من العمليات النوعية التي ستفاجئ الجميع وتجعل العدو يعيد حساباته."
وختم موجهًا "التحية للصمود الأسطوري الذي أبداه شعبنا اليمني العظيم خلال هذه المرحلة من تاريخه والتي يتعرض فيها لأبشع عدوان وحصار عرفه التاريخ وسيظل هذا الصمود شاهداً على عظمة هذا الشعب الذي يأبى الضيم أو الانكسار".
يشار الى أن الجيش واللجان الشعبية أعلنوا انتهاء المراحلة التمهيدية، والبدء في دخول المرحلة الأولى من التصعيد ضمن الخيارات الإستراتيجية ضد قوى العدوان السعودي.
هذا وأكد الرئيس السوداني عمر البشير، أن بلاده جاهزة لإرسال لواء إضافي يضمُ 1500 عسكري، للمشاركة في العدوان التي تقوده السعودية ضد اليمن.
وفي تصريح ادلى به الخميس لقناة "العربية" التابعة للسعودية أشار البشير الى انه ملتزمٌ بمساهمة فاعلة في اليمن حتى يتم تحقيق الاهداف المعلنة.
وتاتي تصريحات البشير بعد مقتل أول جندي سوداني في تعز اثر عملية اقتحام فاشلة شنتها قواته بدعم سعودي في جنوب اليمن.
من جانبه أكد مصدر عسكري يمني مصرع 25 من مرتزقة العدوان السعودي وجرح وأسر عدد اخر منهم في الوازعية بتعز .
واوضح المصدر ان ابطال الجيش اليمني واللجان الشعبية تمكنوا من افشال محاولات جديدة لمرتزقة العدوان للتقدم باتجاه مناطق متفرقة بالوازعية وكبدوهم 25 قتيلا وعدد من الجرحى كما تم أسر عدد اخر منهم وتدمير الياتهم العسكرية .
واشار المصدر إلى أن أبطال الجيش واللجان الشعبية بالمرصاد للتصدي للغزاة والمرتزقة وافشال مخططاتهم وتطهير المحافظة منهم ومن شرورهم.
وقالت صحيفة "الحياة” السعودية الصادرة في لندن، نقلا عن "مراقبين”، أن التغييرات التي أجراها هادي، بتعيين نائبين لرئيس الوزراء من ذوي الخبرة السياسية الطويلة، هما وزير الداخلية حسين عرب، ووزير الخارجية عبدالملك المخلافي، يمثل "إقالة غير معلنة” لخالد بحاح المقرب من دولة الإمارات.
ونقلت الصحيفة ما قاله بحاح عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك”، وذلك تعليقا على التعديل الوزاري بدون مشورته، حيث قال: "العبث يجب أن ينتهي”، مؤكداً أنه "يوم أن نعجز عن دفعه؛ سنكون أكثر وضوحاً مع شعبنا وإخواننا ومع أنفسنا قبل ذلك”.
وفي هذا السياق قال "خالد بحاح” بأنه سيرفض تعديلات الفار هادي الوزارية وهذا الرد يكشف عن مدى تعمق الخلافات بين هادي وبحاح لا بل بين السعودية والامارات بالنسبة للملف اليمني.