النعيمي: الطلب قادر على استيعاب زيادة إنتاج إيران
طهران- كيهان العربي:- دعا وزير النفط بيجن زنكنة يوم الخميس، الاطراف القلقة من اوضاع سوق النفط، للضغط على الدول التي استحوذت على حصة انتاج ايران.
جاء ذلك ردا على تصريح وزير النفط النيجيري امانويل ايبه كاتشيكوو، الذي اعرب عن قلق بلاده من احتمالات تنامي تخمة المعروض العالمي مع استعداد إيران لزيادة صادراتها فور رفع الحظر الغربي عنها العام المقبل.
واعتبر زنكنة قبل الاجتماع الـ 168 لمنظمة الدول المصدرة للنفط اوبك في فيينا، أن هذه التصريحات تأتي خارج اطار صلاحيات ومكانة الرئيس الحالي للمنظمة (نيجيريا) مضيفا أن الاوضاع المضطربة التي تسود سوق النفط حاليا لا دخل لطهران بها.
وحمّل وزير النفط مسؤولية تدهور الاسواق في الوقت الحالي، للاطراف التي حلّت بديلا عن انخفاض انتاج ايران ويفوق انتاج السقف المحدد من قبل المنظمة.
وقال زنكنة، انه على الجهات القلقة من اوضاع السوق وتدهور اسعار النفط، الضغط على الدول التي استحوذت على حصة ايران بدلا عن التغاضي عن الحق السيادي لبلد قد تعرض للاجحاف ومطالبته بان يواصل طواعية، الالتزام بالقيود الظالمة التي فرضت عليه.
وقال زنكنة إن طهران لن تكون مستعدة لمناقشة حصص أوبك أو أي إجراء آخر إلا بعد أن تصل بإنتاج النفط إلى مستويات ما قبل الحظر .
وصرح زنكنه انه يتوقع اضافة 500 الف برميل لانتاج الخام الايراني نهاية العام الحالي او اوائل عام 2016، على ضوء تقرير المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية حول برنامج طهران النووي.
واضاف زنكنة بعد اضافة 500 الف برميل يوميا الى انتاج الخام الايراني، فان هذه الزيادة سترتفع الى مليون برميل يوميا بعد فترة قصيرة.
وأكد وزير النفط ، أن زيادة انتاج الخام وعودة ايران للسوق النفطية لن تبحثان مع دول اوبك.
واشار الى هبوط اسعار النفط من 100 دولار الى نحو 40 دولارا في الاسواق العالمية وقال: لسنا مسؤولين بهذا الخصوص، المسؤول الاول عن هبوط الاسعار يقع على عاتق الذين لم يستحوذوا على حصة ايران فحسب بل رفعوا ايضا من حجم انتاجهم النفطي نحو مليوني برميل يوميا.
وفي السياق قال وزير البترول السعودي على النعيمي إن الطلب العالمي المتنامي قادر على استيعاب القفزة المتوقعة في الإنتاج الإيراني العام القادم.
وقال النعيمي إنه يتوقع اجتماعا سهلا لأوبك وأضاف أن السوق مفتوحة أمام الجميع.
من جهته قال وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي إن بلاده سترفع الإنتاج بدرجة أكبر في العام القادم بعد أن زادته بقوة في 2015 وأضاف أن من حق إيران زيادة الإنتاج بعد رفع الحظر الغربي المفروض عليها.