البنك المركزي الايراني يتسلم مليار دولار من العائدات النفطية المفرج عنها
طهران-ارنا:-اعلن البنك المركزي بان الدفعتين الرابعة والخامسة من عائدات النفط الايرانية المجمدة والبالغة مليار دولار والتي افرج عنها وفقا لاتفاق جنيف قد تم ايداعها بحسابه.
وقالت العلاقات العامة للبنك المركزي في بيان لها يوم الخميس، ان الدفعتين الرابعة والخامسة من الاموال الايرانية والتي افرج عنها سابقا وفقا لاتفاق جنيف، قد تم تحويلها لحساب البنك المركزي.
واضافت، انه وبعد تعيين البنك والحساب المحدد من قبل ايران فقد تم ايداع مبلغ مليار دولار وهما تمثلان الدفعتين الرابعة والخامسة من الاموال الايرانية المفرج عنها بحساب البنك المركزي الايراني لدى البنك المركزي للامارات العربية المتحدة وهوالان قابل للسحب والاستفادة منه.
ومع الافراج عن الدفعة الخامسة من الاموال الايرانية المجمدة تكون مجموعة 5+1 قد افرجت لحد الان من اجمالي 4 مليارات و200 مليون دولار عن مليارين و550 مليون دولار واودعته بحساب ايران.
وبعد اعوام من المفاوضات بين ايران ومجموعة 5+1 توصل الجانبان الى اتفاق جنيف حول القضية النووية الايرانية في 24 تشرين الثاني /نوفمبر 2013 حيث يقوم الجانبان بموجبه بتنفيذ تعهدات حسب اتفاق مبدئي لفترة 6 اشهر والتباحث خلالها للوصول الى الاتفاق النهائي، والمفاوضات في هذا الصدد مازالت جارية.