kayhan.ir

رمز الخبر: 301
تأريخ النشر : 2014May09 - 22:00

لجنة العلاقات الخارجية الاميركية: ايران لا تبدي مرونة في المفاوضات النووية

طهران- كيهان العربي: في اشارة الى الاقتراح الجديد والجامع لايران في مجال البرنامج النووي، فقد اقر مساعد رئيس لجنة العلاقات الخارجية الاميركية "ايلان برمان"، ان لا وجود لاية مرونة من قبل طهران في المفاوضات النووية.

ففي مقال نشر على موقع (American.com) تناول "برمان" رؤاه حول آخر التحولات في المفاوضات النووية بين ايران ودول "5+1".

واشار برمان الى الاقتراح الجامع الذي تحضر له ايران لاجل بناء الثقة، والذي يشمل جزئيات نشاطات ايران النووية في ربع القرن الاخير. مضيفا: يجب ان نقر بان الحكومة الايرانية تمتاز بكفاءة متميزة . فخلال المفاوضات النووية الواسعة مع الغرب، فتح المسؤولون الايرانيون طريقا جديدا وان كان تطبيقه ليس بالعاجل.

واستطرد قائلا؛ ان البرناج المجدول برنامج الاجراء المشترك (JPA) بدأ من يوليو ومازال في واشنطن في طور التخطيط لخطوات قادمة. وان الكثير في الكونغرس يطالبون البيت الابيض انه فيما اذا لم نحصل على اتفاق ثابت لتقليل امكانات ايران، فلابد من ضغوط اقتصادية مؤثرة بعد نهاية فترة الـ JPA.

ووصف مساعد رئيس لجنة العلاقات الخارجية هكذا اجراء بالمتقاطع مع ارادة ايران، معتبرا اقتراح الوثيقة الجامعة في الجانب المخالف مما يؤدي الى تلكؤ مسار الامور.

وكرر (بومان) ادعاءات اميركا القاضية بسعي طهران لاضاعة الوقت وان جلوس ايران على طاولة التفاوض كان بسبب الضغوط التي خلفتها العقوبات.

واقر برمان بعدم وجود أي علامة تعكس تراجع ايران عن التوسع في برنامجها النووي ومازالت طهران تعتبر ذلك من حقوقها المؤكدة .

صادرات الغاز للعام الماضي بلغت 9 مليار متر مكعب

طهران/كيهان العربي: على هامش انعقاد المعرض الدولي التاسع عشر للنفط والغاز والبتروكيماويات، قال المدير التنفيذي للشركة الوطنية للغاز (حميدرضا عراقي)؛ ان حجم انتاج الغاز قد بلغ 140 مليار متر مكعب، فيما بلغت الصادرات 9 مليارات متر مكعب لسنة الشمسية الماضية.

وقال عراقي خلال مؤتمر صحفي بالمناسبة: لقد تم استيراد 6 مليارات متر مكعب من الغاز العام الماضي من دولة تركمنستان.

وفي اشارة الى ان ايران تتمتع باكبر احتياطي للغاز في العالم، وهي ثالث اكبر منتج ومستهلك للغاز فقد قال عراقي: ان عديد المدن التي تم ربطها بشكبة الغاز قد تجاوزت الالف فيما بلغت القرى التي وصلها الغاز 15 الف قرية، الى الان.

وشدد مساعد وزير النفط لشؤون الغاز على ضرورة التقشف في استهلاك الغاز، قائلا: ان الغرض من ترشيد استهلاك الغاز في الداخل لزيادة معدل الصادرات وتخزين الحقول النفطية.

واشار عراقي الى ان الشركة الوطنية للغاز كانت الى نهاية عام 1392 شمسي متحملة قروضا قدرها 20 الف مليار ريال، قائلا: حسب خطة العمل المنفذة، تمت معالجة القروض، وابرام عقود جديدة.

وحول تدشين مخازن لاحتياطي غاز شوريجة في شمال شرق البلاد، فقد قال عراقي: رغم انخفاض الحاجة لغاز تركمنستان الا ان استيراد الغاز مازال مستمرا من تركمنستان. اضافة الى ان هناك امكانية كبيرة لتصدير الغاز، والضخ في الحقول النفطية، ولذا سيستمر استيراد الغاز من تركمنستان.

واكد عراقي على انه لاجل ارتقاء الصناعة الغازية، نحتاج سنويا الى اربعة مليارات دولار كاستثمارات جديدة.