مؤسسة كارنغي: على اوروبا ان تتعامل مع ايران كقوة تخطت المنطقة
طهران/كيهان العربي: اكدت مؤسسة كارنغي في تحليل لها، انه على الاتحاد الاوروبي ان يجدد طريقة تعامله مع ايران وينظر لها كقوة تخطت المنطقة.
وحول ما يجب ان تكون حدود العلاقة الاوروبية مع ايران، كتبت المؤسسة الغربية في تحليلها: رغم ان الخيار العسكري مازال مطروحا على الطاولة، وان اسرائيل مستمرة في هجوها، الا ان أي حرب مع ايران مستبعد في الوقت الحاضر. فنجاح الاتفاق الاولي مع ايران حدد مكانة اوروبا كعنصر دبلوماسي دولي.
واستطردت المؤسسة بالقول: وفي الحقيقة فانه بما تحاوله اسرائيل ولهجتها العدائية، اضافة الى اميركا ودول الخليج الفارسي، كان لاوروبا الجسر الواصل في تقريب وجهات النظر على كافة الاصعدة.
واعتبرت المؤسسة فقدان سياسة شاملة في الاتحاد الاوروبي، من الامور السلبية، مضيفة؛ على اوروبا ان تنظر لايران كقوة ابعد من حدودها الاقليمية، وتتعامل معها على اساس المصالح الدولية لا ان تختصرها بالفرص.
وجاء في التحليل؛ لايران الدور الحساس في ازمات المنطقة ومنها؛ الاستقرار في افغانستان والعراق، ومواجهة تهريب المخدرات، وانهاء الفوضى في سوريا، وبالتالي على اوروبا ان تعارض المساعي الرامية لاخراج ايران من عملية فك التقاطع الدولي. وعلى أوروبا ان تبدي مواقف، في تعاملها مع ايران، اكثر حزما في مجال الحد من انتشار اسلحة الدمار ا لشامل.
وخلصت المؤسسة تحليلها بالقول: على أوروبا ان تضمن هذه الموارد في قرار سياستها الخارجية وفي مجال حقوق الانسان والحوار مع ايران. ومن الافضل ان تعمل موقعا انترنيتيا باللغة الفارسية لتجمع المعلومات يوما بيوم.