kayhan.ir

رمز الخبر: 28979
تأريخ النشر : 2015November07 - 21:45

الغارديان؛ شعار الموت لاميركا يخلد في ايران

طهران/كيهان العربي: كان لتوجيهات سماحة قائد الثورة خلال استقباله طلبة الجامعات، على مناهضة الاستكبار كحركة منطقية ذات دعامة علمية، وضرورة تجنب السذاجة والتغافل عن عداء اميركا، كان لها انعكاس واسع لدى وسائل الاعلام العالمية.

فقد كتب موقع المانيتور الاخباري في تقرير؛ ان آية الله الخامنئي، قد ذكر جميع المؤيدين لعلاقة جيدة مع اميركا، قائلا: على البعض ان يدركوا ان العلاقة مع اميركا لا تنهي العداء الذي تكنه اميركاومؤامراتها على ايران.

وجاء في التقرير؛ لقد حذر الزعيم الايراني، في ذكرى احتلال السفارة الاميركية لدى طهران، وهي الذكرى الاولى بعد التوصل الى الاتفاق النووي بين ايران و القوى العظمى، ان لا تثقوا باميركا.

واستطرد الموقع بالقول؛ في مثل هذه الظروف، حتى مسؤولي الحكومة الايرانية يقولون بضرورة عدم الغض عن ما ارتكبته اميركا ضد ايران.

بدورها كتبت صحيفة الغارديان البريطانية؛ ان الزعيم الايراني آية الله الخامنئي، قد ميز في حديثه بين الشعب الاميركي والحكومة الاميركية، مؤكدا على انه من البديهي ان لا يعني الهتاف الموت للشعب الاميركي وانما هو يعني الموت لسياسات اميركا والاستكبار.

وجاء في تقرير الصحيفة؛ هنالك شعار واحد يملأ كل الاماكن في ايران؛ فمن الاجتماعات التي تعقد في المدارس والى صلوات الجمعة، واليافطات المعلقة في جميع مدن ايران، الا وهو الموت لاميركا.

وشددت الصحيفة على ان قائد الثورة الايرانية قد اوضح بان هذا الشعار سوف لايمحى على المدى المنظور من قائمة المصطلحات السياسية للجمهورية الاسلامية.

على سياق متصل، كتب موقع "ان بي سي" نيوز الاميركية في تقرير؛ ان الذين يرددون في ايران شعار الموت لاميركا، لايعنون ما يجول في اذهانكم [فهم لايطلقون الشعار ضد الشعب الاميركي].

وفي اشارة الى خطاب قائد الثورة، ذكرت الاسوشيتدبرس؛ ان قائد الثورة الايرانية خلال استقباله الالاف من طلبة الجامعات قد شدد على ان المسألة الاساسية في فهم وتحليل الاوضاع الحالية ورسم حركة البلاد المستقبلية، تكمن في درك هذه الحقيقة وهي محاربة الجمهورية الاسلامية والشعب الايراني للاستكبار على العكس من مما يطلقه البعض، فهي ليست حركة غير منطقية وعاطفية وانما مواجهة انبثقت من العقل والتجربة وتتمتع بدعم علمي.

الموقع الاميركي "ورلد نت ديلي" بدوره اشار الى ان، الزعيم الايراني قد شدد يوم الثلاثاء الماضي في خطابه على شعار الموت لاميركا والذي يسمع في الشرق الاوسط، وهو ليس بالقبح والسوء الذي يعكسه ظاهر الامر، اذا هو في الحقيقة يعني الموت لساسة اميركا.

فيما شددت، فاكس نيوز، في تقرير؛ في اول مناسبة 13 آبان بعد الاتفاق النووي، قد اضحى شعار الموت لاميركا مثار سجال في الاجواء السياسية الايرانية، اذ اكد يوم الاحد الماضي 192 نائب في مجلس الشورى الاسلامي، من خلال بيان على ان هذا الشعار هو رمز للجمهورية الاسلامية الايرانية، ولا يتم التخلي عنه.

كما واعلنت الاذاعة الفرنسية في مقال، ان زعيم الجمهورية الاسلامية الايرانية قد وصف العداء الايراني الاميركي بانها مبنية على دعامة علمية.

مساعدة المتحدث باسم الخارجية الاميركية "اليزابيث ترودو" في ردها على تساؤل مراسل في مؤتمر صحفي، بخصوص خطاب قائد الثورة خلال استقباله الطلبة الجامعيين، مستفسرا عن رد وزارة الخارجية الاميركية قالت: نحن لسنا بصدد ا بداء الرد على جميع تصريحات الزعيم الايراني.

وفي تقرير لنيويورك تايمز كتبت تقول؛ ان من كان يظن انه بالتوصل الى اتفاق نووي سيفتح باب جديد للعلاقات الايرانية الاميركية، فهو واقع في خطأ.

وشدد نيويورك تايمز على ان الزعيم الايراني قد قال ان؛ الموت لاميركا شعار خالد. اضافة لذلك تشاهد في شوارع طهران يافطات تعكس الاستهزاء بكل ما يمثل اميركا. اذ رسمت صورة لحرب آيوجيما تظهر احد قوات المارينز الاميركي وهو يثبت علم اميركا في اجساد الشعب.

كما واغلق مطعم "كي اف سي" في ايران بعد يومين من افتتاحه، والذي يمثل مجموعة المطاعم الاميركية.