اميركا : لاتخطاوا فسياستنا بخصوص ايران لم تتغير بعد
طهران – كيهان العربي : ذكر المتحدث باسم الخارجية الاميركية جون كيربي ان دعوتنا لايران لحضور اجتماع فيينا لا يعني ان سياستنا تغيرت حيال ايران .
وردا على السؤال هل ان دعوة ايران بمثابة تغيير في سياسة اميركا، فقد قال جون كيربي في مؤتمر صحفي: ليس الامر هكذا باي شكل من الاشكال فنحن لم نتغاض عن دعم ايران للارهاب مضيفا وكذلك الامر في سورية فالسعي الذي يبذل هنا، ان يوجد جو لانتقال سياسي . ففي هذه الفترة لم تتم دعوة ايران لطاولة التباحث، اذ لم تكن حاجة لحضور هذا البلد. الا اننا الان في نقطة توصلنا الى نتيجة ان يكون لها تواجد . فبسبب نفوذها الطويل ودعمها المديد لنظام الاسد، قلنا قبل عدة اشهر انه ينبغي ان يكون معهم تشاور وسنرى كم هو ايجابي وكم هو جدي للسعي لايجاد الية انتقال سياسي . فاذا كانوا جادين ويسلكون طريقا مناسبا كذلك ساقول ان أي تغيير لم يحصل في سياستنا بخصوص نشاطاتها المزعزعة في المنطقة.
في سياق متصل قال المساعد السابق للخارجية الاميركية نيكولاس برنز لقناة CNN ينبغي ان يتم الضغط على ايران وروسية في اجتماع فيينا . وعلى اميركا ان تتحاور من مكانة فوقية في فيينا وعلى ايران وروسيا ان يبرهنوا مصداقيتهما في هذا الاجتماع فهما يدعمان الاسد وحزب الله.