kayhan.ir

رمز الخبر: 285
تأريخ النشر : 2014May09 - 21:34
فيما وفود كلا الطرفين يواصلان مباحثاتهما هذا الاسبوع بفيينا..

الاتحاد الأوروبي: مفاوضات ملف ايران النووي"مفيدة" وحققت تقدماً

بروكسل – وكالات انباء:- وصف الاتحاد الأوروبي المحادثات النووية التي أجرتها الجمهورية الاسلامية في ايران مع مجموعة السداسية الدولية خلال يومي الثلاثاء والأربعاء بـ"المفيدة" .

وفي هذا الاطار قال "مايكل مان" المتحدث باسم منسقة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي "كاترين اشتون": إن القوى الست والخبراء الفنيون الايرانيون عقدوا اجتماعا مفيدا في السادس والسابع من ايار في نيويورك .

واضاف المتحدث الاوروبي: ان المباحثات استهدفت تعزيز الإلمام بالقضية والمساهمة في الإعداد للجولة القامة من المفاوضات بشأن اتفاق شامل، والمقرر أن تجرى في فيينا هذا الأسبوع .

من جانبه شددت منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي "كاثرين اشتون"، ان الجمهورية الاسلامية في ايران التزمت بتعهداتها وفقا لاتفاق جنيف.

وقالت "اشتون" في تصريح لها خلال ندوة بمجلس الشؤون العالمية في "شيكاغو" التي أقيمت مساء الاربعاء على اعتاب الجولة الجديدة للمحادثات النووية بين طهران والدول الست، قالت: "ان ايران التزمت بتعهداتها لحد الان وفقا لاتفاق جنيف".

واضافت: اننا نسعى الى حل شامل للبرنامج النووي الايراني مؤكدة، ان ايران التزمت بكل ما وعدت به في اتفاق جنيف المؤقت.

بدوره قال دبلوماسي غربي لوكالة "رويترز" طالبا عدم نشر اسمه.. "إن إيران والقوى الست حققت تقدما بشأن سيناريوهات حل نزاع يتعلق بمفاعل "اراك" النووي الايراني الذي يمكنه انتاج كميات كبيرة من البلوتونيوم المستخدم في صنع القنابل" .

وجاءت هذه التصريحات بعد يومين من المحادثات على مستوى الخبراء في نيويورك بين الجمهورية الاسلامية في ايران والدول الست الكبرى الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا والصين وروسيا بشأن اتفاق على الأجل الطويل لانهاء النزاع بشأن برنامج طهران النووي في موعد أقصاه 20 من تموز/ يوليو القادم .

ومن المقرر أن تفضي الجولة المقبلة من مفاوضات الجانبين في فيينا ، التي ستجري على مستوى رفيع من كبار المسؤولين لدى الاطراف المشاركة فيها، الى التوصل لاتفاق نهائي بشان البرنامج النووي السلمي الذي تعتمده الجمهورية الاسلامية في ايران وازالة الحظر الدولي المفروض عليها .

الجدير بالذكر أن الدول الغربية ما انفكت تتهم طهران ضمنيا بمتابعة أهداف عسكرية في برنامجها النووي الامر الذي فندته الأخيرة باستمرار وتشدد على سلمية هذا البرنامج الذي يهدف الى انتاج الطاقة الكهربائية والوسائل التي تساهم في علاج مرض السرطان.

من جانبه قال متحدث باسم البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة "إن طهران ستصدر قريبا بيانا مماثلا من خلال وسائل الإعلام الإيرانية بشأن محادثات نيويورك .

وفي واشنطن اعلن البيت الأبيض في بيان، ان مستشارة الأمن القومي الأميركي "سوزان رايس" شددت من تل ابيب على الأهمية الدقيقة للبحث عن تسوية شاملة تضمن للمجتمع الدولي أن البرنامج النووي الايراني سلمي بحت.

واعلنت الإدارة الأميركية أن زيارة "رايس" تأتي في إطار محادثات دورية مقررة بين الجانبين لبحث القضايا الامنية الثنائية والاقليمية، مضيفة أن المحادثات بخصوص عملية التسوية ليست على جدول أعمال الزيارة.

كما أعلن البيت الأبيض في بيانه ان مستشارة الأمن القومي الاميركي السفيرة "سوزان رايس أجرت محادثات مع رئيس حكومة الاحتلال الصهيوني "بنيامين نتنياهو" حول البرنامج النووي الايراني فيما اعرب "نتنياهو" عن قلق كيانه الغاصب للقدس مما وصفه بـ "اتفاق" مع ايران حول برنامجها النووي .

وأوضح البيان ان المحادثات تطرقت لمجموعة واسعة من القضايا الإقليمية والثنائية، بما في ذلك التعاون الأمني "الوثيق" بين الولايات المتحدة الاميركية وكيان الاحتلال الصهيوني . وأضاف "أكدت السفير رايس في القدس المحتلة اهمية التوصل لحل شامل يضمن للمجتمع الدولي ، أن يكون برنامج إيران النووي سلميا بشكل حصري وأكدت مجددا أن الولايات المتحدة لن تسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي - حسب زعمها - وأن الدبلوماسية هي أفضل وسيلة لحل مخاوف المجتمع الدولي سلميا ".