صندوق التنمية :( 100) مليار تومان دعم حكومي للصادرات
طهران – كيهان العربي : اعلن مساعد شؤون الدعم التجاري لمؤسسة التنمية التجارية محمد رضا مودودي عن تخصيص( 100 ) مليار تومان لدعم الصادرات ، قائلا : ان خمسين مليار تومان من هذا المبلغ قد تم تخصيصه ، فيما بلغ التسديد لمرحلة التنفيذ.
وحسب مؤسسة التنمية التجارية فقد اعلن مودودي قائلا : انه من المقرر حسب التفاهمات التي حصلت مع القطاع الخاص ان يوظف قسم كبير من هذا المبلغ للاحتياجات الاساسية للمصدرين ومنها تدشين خطوط منظمة للملاحة البحرية والجوية ، دعم تكاليف المشاركة في المعارض الدولية والحوافز لمصدري الخدمات الفنية الهندسية والصناعات الفردية .
وفي معرض الاشارة الى ان هذا المبلغ قد هيء من صندوق التنمية الوطنية ، فقد قال مودودي : اضافة لذلك فان (200) مليار تومان قد خصص كاعتماد في اطار دعم الانتاج لقطاع الصناعة والمعادن .وردا على تساؤل حول تسديد مطالب المصدرين للسنوات الماضية قال مودودي : ان الحكومة تعاني حاليا قلة السيولة ، وبالنظر للهبوط الشديد لاسعار النفط والعقوبات فان يد الحكومة غير مفتوحة لتقديم حوافز للمصدرين ولا تستطيع تغطية كل المطالب.
كما ان الحكومة عازمة على دعم قطاع التجارة كمحرك لاجمالي الناتج القومي ، الا ان محدودية المصادر لا تسمح بذلك . ولذا يفضل ان توظف النفقات لقطاع البنى التحتية للصادرات.