اميرعبداللهيان: طهران مستعدة على الدوام لاجراء الحوار والتعاطي مع دول المنطقة
طهران-كيهان العربي:-أكد مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والافريقية حسين امير عبداللهيان، ان طهران مستعدة على الدوام لاجراء الحوار والتعاطي الحقيقي مع دول المنطقة وذلك في معرض رده على دعوة وزير الخارجية الكويتي للحوار مع ايران.
واضاف امير عبداللهيان يوم الخميس ان الجمهورية الاسلامية تولي اهتماما للتصريحات الايجابية للمسؤولين في دولتي الكويت وقطر .
وأكد ان الجهود التي تبذلها سلطنة عمان في ترسيخ اواصر الصداقة في المنطقة تستحق الثناء والتقدير، وقال ان نيويورك كانت فرصة جيدة للقاء وزراء خارجية ايران ودول منطقة الخليج الفارسي، الا ان بعض وزراء الخارجية وبتصريحاتهم السلبية والكاذبة ، حالوا دون تحقيق هذه اللقاءات.
وأشار الى ان الحوار والتعاون هما الوسيلة الوحيدة لبناء العلاقات في منطقة الشرق الاوسط الحساسة، منوها الى ان استراتيجية ايران مبنية على التعاون الشامل مع دول المنطقة.
وقال مساعد وزير الخارجية : نتوقع من جميع دول المنطقة ان تدرك وبشكل كبير، خطر الارهاب والتطرف ، وان تخطو باتجاه الحوار والتعاون الشامل ووقف الحرب ومكافحة الارهاب والتركيز على الحلول السياسية.
وأكد امير عبداللهيان ان طهران لازالت تؤكد على مسار التعاون مع دول المنطقة باعتباره اولوية اساسية.
وقال مساعد وزير الخارجية ، نحن نرحب بقرار الرئيس الروسي في التصدي الجاد للارهاب في سوريا ، واحتمالا في العراق.
واضاف اميرعبداللهيان ، ان قرار روسيا القيام بعمليات عسكرية في سوريا بطلب من الحكومة السورية ، جاء بعد مضي نحو عام ، على تشكيل الائتلاف الامريكي ضد 'داعش' ، والذي لم يؤد الى اي نتائج مؤثرة.
واوضح انه وبسبب التداعيات السلبية لانتشار الارهاب ، واتساع رقعة ارهاب 'داعش' في سوريا ، وتاثير ذلك على بلدان المنطقة ، كانت لايران دائما مشاورات مع موسكو ، باعتبار ايران دولة رائدة في مكافحة الارهاب في سوريا والعراق وكل بلد يتعرض لخطر الارهاب ، لحثها على القيام باجراء مؤثر وجاد لمكافحة الارهاب في المنطقة.
واكد ان ايران ستواصل اتخاذ اجراءات مؤثرة لمساعدة الحكومة والشعب السوري والحكومة والشعب العراقي ، لمكافحة الارهاب.
واضاف ، نحن نعتقد ان الاجراءات الروسية مهمة ،ومؤثرة في مكافحة الارهاب في هذه المرحلة.
واكد امير عبداللهيان استعداد طهران للحوار والتعاطي الجاد مع دول المنطقة، لافتا الى ان تصريحات سلبية صدرت من بعض وزراء الخارجية حالت دون انعقاد اجتماع وزاري بين ايران ودول مجلس التعاون الخليجي في نيويورك.
وفي تصريح ادلى به بشان اعلان مساعد رئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي استعداد بلاده للحوار الاقليمي، اكد امير عبداللهيان، استعداد الجمهورية الاسلامية الايرانية الدائم للحوار والتعاطي الجاد مع دول المنطقة، وقال، اننا نولي الاهتمام للتصريحات الايجابية لكبار المسؤولين في الكويت وقطر.