القائد: الحكومة السعودية تتحمل مسؤولية كارثة منى الاليمة التي ألمت العالم الاسلامي وحولت عيده الى مأتم
طهران - كيهان العربي:- اعلن قائد الثورة الاسلامية سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي الحداد الرسمي لثلاثة أيام في كافة ارجاء البلاد وذلك أثر الحادث المأساوي والكارثة الأليمة التي وقعت في مشعر منى وأودت بحياة المئات من ضيوف الرحمن بينهم العشرات من الحجاج الايرانيين.
ودعا سماحة القائد الخامنئي الحكومة السعودية لتحمل المسؤولية بهذا الصدد ومؤكدا انه من غير الممكن عدم الاخذ بعين الاعتبار سوء الادارة السعودية والتعامل غير الصحيح في التسبب بوقوع هذا الحادث .
وجاء في بيان سماحة قائد الثورة الاسلامية: ان الكارثة الاليمة التي وقعت في منى، والتي راح ضحيتها عدد كبير من ضيوف الرحمن والمؤمنين المهاجرين الى الله سبحانه وتعالى من مختلف الدول، اثارت حزنا عميقا في العالم الاسلامي وحولت عيدهم الى مأتم، وفي وطننا العزيز حيث العشرات من الاسر كانت بانتظار عودة اعزائها الحجاج بشوق ولهفة، هي الان في عزاء.
واضاف سماحته: انني وبقلب مليء بالحزن والأسى والمواساة مع ذوي الضحايا.. اقدم العزاء للروح الطاهرة للرسول الاكرم (ص) والامام الحجة صاحب الزمان (ارواحنا فداه) الذي هو صاحب العزاء الرئيسي ولجميع المصابين وذوي الضحايا في انحاء العالم الاسلامي خاصة في ايران، راجيا من الله الغفور والرحيم والشكور، الرحمة الخاصة لضيوفه الاعزاء هؤلاء والشفاء العاجل للمصابين والجرحى .
ودعا سماحة القائد الخامنئي في البيان الحكومة السعودية الى تحمل مسؤولية ما جرى في الحادث المأساوي بمشعر منى، والتعامل مع الامر وفقا للعدل والانصاف.
واضاف سماحة قائد الثورة الاسلامية انه من غير الممكن عدم الاخذ بعين الاعتبار سوء الادارة السعودية والتعامل غير الصحيح في التسبب بوقوع هذا الحادث الاليم . وطالب الامام الخامنئي بعثة الحج الايرانية مواصلة عملها بهدف معرفة مصير الحجاج الايرانيين وتقديم الاسعافات الضرورية لهم ، كما طالبها بتقديم العون لباقي الحجاج من الدول الاخرى والوقوف الى جانبهم كواجب اسلامي وانساني.
في هذا الاطار طالب رئيس الجمهورية حسن روحاني الحكومة السعودية بتحمل مسؤولية وقوع كارثة منى والتي ادت الى وفاة وجرح آلاف الحجاج بينهم المئات من ايران داعيا الرياض الى اداء واجبها القانوني والاسلامي في هذا المجال.
واعرب الرئيس روحاني عن مواساته مع اسر ضحايا كارثة منى مطالبا الحكومة السعودية بتحمل مسؤولية وقوع الكارثة و اداء واجباتها القانونية والاسلامية في هذا المجال.
واعرب روحاني عن تعازيه لوقوع كارثة منى وتعاطفه مع اسر الضحايا مبينا ان اعلان الحداد العام لمدة 3 ايام ما هو الا شي ضئيل من التعاطف مع اسر ضحايا الكارثة.
ودعا روحاني النائب الاول لرئيس الجمهورية اسحاق جهانغيري الى تشكيل لجنة خاصة للبت بهذه الكارثة على وجه السرعة مؤكدا ان اولوية اللجنة ايفاد فرق الاغاثة اذا اقتضت الضرورة و ارسال طائرات الركاب الى السعودية و البت بشوؤن الحجاج و جرحى الكارثة ونقل الجثث الى البلاد.
ودعا رئيس الجمهورية وزارة الخارجية والسفارة الايرانية في السعودية الى دراسة اسباب وقوع الكارثة واتخاذ الاجراءات اللازمة لاحقاق حقوق الضحايا داعيا الحكومة السعودية الى تحمل مسؤوليتها في وقوع الكارثة والعمل بواجباتها القانونية والاسلامنية في هذا الصدد.
في هذا الاطار اعلن رئيس مجلس الشورى الاسلامي الدكتور علي لاريجاني ان على الحكومة السعودية أن تقدم توضيحات مقنعة للأمة الإسلامية بشأن فاجعة منى ومعاقبة المخطئين في الحادث.
واكد الدكتور لاريجاني ان من الضروري أن تقوم الأمة الإسلامية بدراسة أسباب عجز السعودية عن إدارة مراسم الحج وتقصيرها في حادث منى للحيلولة دون تكراره.
وقال لاريجاني انه لابد من تقييم كيفية إدارة مراسم موسم الحج من قبل كافة الدول الإسلامية ومنظمة التعاون الإسلامي وبرلمانات الدول الإسلامية.
هذا و اصدرت الحكومة الايرانية بيانا اعلنت فيه الحداد العام لمدة 3 ايام في البلاد لكارثة منى الاليمة التي وقعت ظهر الخميس.
ودعت الحكومة وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي وجمعية الهلال الاحمر الايرانية لمتابعة الشؤون العلاجية للجرحى بجدية، وكذلك دعت المنظمات المسؤولة لمتابعة علاجهم بكامل الجدية وفي اسرع وقت ممكن.
وقد ادى حادث التدافع في منى ظهر يوم الخميس الى مصرع المئات من حجاج بيت الله الحرام واصابة مئات اخرين، من ضمنهم اكثر من 131 متوفيا و60 مصابا و365 مفقوداً من ايران حتى لحظة اعداد هذا الخبر.
هذا وسيتوجه وفد مؤلف من كبار مسؤولي وزارة الخارجية الايرانية والهلال الاحمر برئاسة نائب وزير الخارجية للشؤون القنصلية حسن قشقاوي قريبا الى السعودية.
وستكون مهمة هذا الوفد تتمثل في الدرجة الاولى بتحديد مصير المفقودين فضلا عن متابعة عملية نقل جثامين المتوفين الى البلاد والنظر في اسباب وقوع هذا الحادث".
وعلى الصعيد ذاته شهدت العاصمة طهران ومحافظات البلاد أمس الجمعة، مسيرات جماهيرية غاضبة احتجاجا على سؤء ادارة نظام آل سعود لشؤون حجاج بيت الله الحرام و تسببه في وقوع الحادث المأساوي في منى يوم الخميس الذي اودى بحياة نحو ۱3۰۰ حاج واصابة نحو الفين من مختلف الدول بينها ايران وهتفوا "ياابن الحسن ياابن الزهراء .. صحراء منى اضحت كربلاء" و "آل سعود آل ابو سفيان" .
وردد المشاركون في هذه المسيرة شعارات وصفت آل سعود بأنهم آل أبي سفيان وشددوا على أن هذا النظام يفتقد الى الكفاءة في ادارة شؤون حجاج بيت الله الحرام ودانوه لجرائمه البشعة التي يرتكبها ضد الشعوب الاسلامية في المنطقة.
من جانبه قال رئيس السلطة القضائية اية الله الشيخ صادق املي لاريجاني في بيان ان الحكومة السعودية يجب ان تتحمل مسؤولية ادارتها الخاطئة التي ادت الى وقوع كارثة منى وسقوط عدد كبير من حجاج بيت الله الحرام.
هذا وحمل رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام اية الله اكبر هاشمي رفسنجاني في رسالة، القائمين على مراسم الحج في الحكومة السعودية مسؤولية كارثة منى وقال: ان عليهم ان يعطوا توضيحات للعالم الاسلامي بهذا الخصوص.
وقال الشيخ هاشمي رفسنجاني، ان تكرار الكوارث المؤلمة في حج هذا العام في السعودية وهذه المرة في مشعر منى ورمي الجمرات ومقتل واصابة عدد كبير من حجاج بيت الله الحرام المظلومين لاسيما المواطنين الايرانيين الاعزاء قد آلم وادمى قلوب جميع المسلمين والشعب الايراني الكريم وادخل العالم الاسلامي في حزن وحداد.
واضاف انه على الرغم من الاجر الالهي العظيم لهؤلاء الحجاج لكن هذا لا يقلل من قصور وسوء ادارة القائمين على هذه المراسم العظيمة في الحكومة السعودية وان هؤلاء يتحملون مسؤولية ذلك وعليهم ان يعطوا توضيحات للعالم الاسلامي.
وفي الاطار ذاته طالب مندوب الولى الفقيه في شؤون الحج والزيارة قاضي عسكر خلال لقائه مندوب ولي العهد وزير الداخلية السعودي ،محمد بن نايف، بمتابعة سريعة لاوضاع المصابين في كارثة منى بغية ازالة قلق اسر المفقودين والمصابين وضرورة الاعلام الشفاف في هذا الحادث الاليم.
وابلغ قاضي عسكر في اللقاء الذي جرى في خيمة بعثة قائد الثورة الاسلامية في منى، مندوب ولي العهد وزير الداخلية السعودي اخر المعلومات حول المفقودين والمصابين الايرانيين والقصور في نقل المصابين وبعض حالات عدم الاهتمام واللامبالاة في المستشفيات السعودية.
من جانبه، ابلغ مندوب ولي العهد وزير الداخلية السعودي، المشرف على الحجاج الايرانيين، تعازي محمد بن نايف لوفاة جمع كبير من الحجاج الايرانيين في حادث منى ووعد بمتابعات لازمة لازالة المشاكل والنواقص بشكل سريع.
هذا واستدعت وزارة الخارجية الايرانية القائم بالاعمال السعودي في طهران وابلغته احتجاج الجمهورية الاسلامية في ايران وذلك اثر حادث منى والذي ادى الى وفاة واصابة آلاف الحجاج.
وقال مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والافريقية الدكتور حسين امير عبد، انه تم تشكيل لجنة خاصة في الخارجية للبت العاجل باوضاع الحجاج الايرانيين اثر حادث منى.
وصرح بالقول: ان عدم الكفائة في توفير امن الحجاج من قبل السلطات المعنية السعودية لا يمكن التجاهل عنها.
دولياً، حملت المعارضة السعودية، الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز مسؤولية مجزرة التدافع بمنى ونددت بصمته على الجريمة وتجاهله لدماء الأبرياء وحذرت من مجازر جديدة ضد الحجاج في السعودية.
وقال المعارض السعودي الشيخ علي الأبراهيمي أن السلطات السعودية فشلت أمنيا وأخلاقيا في حماية الحجاج معتبرا أن الملك السعودي شريك في تحمل مسئولية وفاة الحجاج في منى.
وطالب الابراهيمي بأعتذار رسمي من الملك السعودي والسلطات السعودية للمسلمين كافة معتبرا أن آل سعود خدعوا المسلمين حين أدعوا أنه خادم للحرمين الشريفين ثم أعترف لاحقا بأنه خائن للحرمين.
وطالب الناشط السعودي الى مشاركة المسلمين والمنظمات الحقوقية والاحزاب الدينية الى مظاهرة أحتجاجية ضد آل سعود أمام سفارة السعودية في بلادهم ويطالبون فيها بأتخاذ إجراءات دولية لمنع وقوع المزيد من الانتهاكات بحق الحجاج.
و ذكرت مصادر اعلامية ان الحادث الذي وقع بمشعر منى في الديار المقدسة يوم الخميس بسبب مرور مواكب رسمية لمسؤولين سعوديين.
من جانبها رفضت الداخلية السعودية الربط بين حادثة التدافع وبين مرور أي مواكب رسمية، مشيرة الى انها تواصل التحقيق لمعرفة ما جرى لكنها المحت الى ان الحادث وقع بسبب التفويج العكسي للحجيج في مشعر منى.
من جانبه قال الناطق الرسمي باسم حركة "أنصار الله” اليمنية محمد عبد السلام، ان مأساة الحجاج في منى تفرض على الدول العربية والاسلامية أن تخضع النظام السعودي للمحاكمة.
كما اعتبر العالم اللبناني الشيخ صادق النابلسي الحادثة الاليمة التي وقعت في منى بانها تشكل فضيحة كبيرة للقائمين على تنظيم مراسم الحج.
كما اعتبر عضو تجمع العلماء المسلمين في لبنان الشيخ صهيب الحبلي ان ما جرى عند الجمرات في منى من ماساة عظيمة بحق الحجاج المسلمين هو حلقة تقصير واهمال ضمن سلسلة حلقات من التقصير والاهمال الذي يصدر من مملكة متعفنة مهترئة زهايميرية لا تعرف ادارة شؤون عائلتها الخاصة والضيقة فكيف ستدير اكبر واعظم مقدسات المسلمين في العالم !!.
كما اصدر المجلس الدولي لدعم المحاكمة العادلة وحقوق الانسان بيانا قدم فيها التعازي لضحايا كارثة حجاج بيت الله الحرام في منى مطالبا المجتمع الدولي بتشكيل لجنة تحقيق دولية للوقوف على اسباب مثل هذه المصائب الكارثية المتكررة وليكون للمجتمع الانساني الدولي وللاسرة البشرية وقفة انسانية لحماية ارواح بني البشر اتقاءً لتكرار وقوع مثل هذه الحوادث في موسم الحج وليعين المسلمين على اداء شعائرهم بكل يسر وبشكل حضاري ، فكفى المسلمين تحملهم مأسي مايخطط لهم من حروب عرضتهم للقتل والتشريد.
هذا و نعى السيد البدوي رئيس حزب الوفد المصري، الشهداء الأبرار من حجاج بيت الله الحرام الذين استشهدوا امس الخميس جراء حادث التدافع في مشعر منى منتقدا الاهمال وسوء إلادارة في حادث "منى" .
وافادت صحيفة الاهرام المصرية ان البدوي قال في بيان له انه رغم الجهود التي تبذلها السعودية في خدمة حجاج بيت الله الحرام الا "إننا لا نستطيع أن نتجاهل ما حدث من تراخ وإهمال وسوء إدارة" خلال حادث منى.