kayhan.ir

رمز الخبر: 25575
تأريخ النشر : 2015September07 - 21:15
خلال لقائه وفدا اسبانيا..

وزيرالنفط يعلن تصدير الغاز الايراني الى اوروبا عبر اسبانيا

طهران-ارنا:- أشاروزيرالنفط بيجن زنكنة الى إستعداد اسبانيا لفتح محطات إستيراد الغاز الايراني ونقله الى الاسواق الاوروبية و ان المحادثات بين ايران و اسبانيا ستستمر في هذا المجال.

واضاف زنكنة بعد لقائه وزير الصناعة و السياحة الاسباني "خوزه مانوئل” ان ايران و اسبانيا ترغبان في تعزيز التعاون بعد إزالة العقوبات المفروضة على ايران .

واوضح انه تم خلال هذا اللقاء التطرق الى امكانيات ايران وبرامجها لتعزيز التعاون مع اسبانيا في مجال النفط و الغاز و البتروكيماويات وكذلك ترشيد الطاقة.

واضاف ان ايران ترحب بإستثمار الشركات الاسبانية في قطاع البتروكيماويات .

وقد بلغت قيمة الصادرات الايرانية لاسبانيا في الشهور الاربعة الاولى من العام الايراني الجاري (بدأ في 21 مارس) نحو 89مليون دولار و شملت الحديد و الزعفران و السجاد بينما بلغ الاستيراد من اسبانيا نحو 53 مليون دولار.

من جهته أعلن مدير شركة النفط الوطنية في الشؤون الدولية "محسن قمصري” إستعداد ايران لتصدير 200 الف برميل من النفط يوميا الى اسبانيا.

واضاف قمصري على هامش اللقاء الذي جمع وزير النفط بوزيرالصناعة و الطاقة و السياحة الاسباني "خوزه مانوئل سوريا لوبز” اضاف ان المحادثات مع الجانب الاسباني بشأن بيع النفط بدات منذ فترة.

وتابع قائلا ان ايران كانت تصدر نحو 200 الف برميل نفظ يوميا الى اسبانيا قبل فرض العقوبات متوقعا عودة حجم الصادرات الى اسبانيا الى ما كانت عليه .

واوضح إن زيادة حجم إنتاج ايران للنفط بنسبة 500 الف برميل يوميا من شانه ان يوفر ارضية توزيع هذا الحجم على الاسواق الاوروبية و الاسيوية.

وأكد ان وزارة النفط تعمل على تنويع صادراتها وقال ان ايران ستستعيد زبائنها السابقين بعد إلغاء العقوبات المفروضة عليها.

يذكر ان وفودا اقتصادية من مختلف الدول الاوروبية و منها المانيا و فرنسا و ايطاليا و بريطانيا و اخيرا اسبانيا توافدت على طهران بعد توقيع الاتفاق النووي.