kayhan.ir

رمز الخبر: 25530
تأريخ النشر : 2015September06 - 21:03
مشددة أن الإصرار على القضايا الخاطئة لن تثمر وتضييع الفرص وتؤخر حل الأزمات..

طهران: على السعودية الكف عن سياستها بدعم المجموعات الارهابية وإحراق المنطقة

طهران - كيهان العربي:- ردت طهران على تخرصات وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الأخيرة، داعية السعودية إلى إنهاء سياستها التي تؤدي إلى إحراق المنطقة.

جاء ذلك على لسان المتحدثة باسم وزارة الخارجية مرضية أفخم، وقالت: على جيراننا (السعودية) إنهاء سياسة دعم الجماعات المتطرفة والإرهابية والتي أدت إلى ظهور أمواج من اللاجئين في سوريا والعراق وقتل الأبرياء في اليمن.

وشددت طهران على أن الإصرار على القضايا الخاطئة لن تثمر إلا عن تضييع الفرص أمام الدول وتؤخر حل أزمات المنطقة.

وأكدت أفخم على ضرورة اتخاذ مواقف أكثر واقعية تساعد في الحفاظ على الأمن والهدوء في المنطقة، وقالت إن الإصرار على بعض القضايا التي يشوبها الغموض ليس إلا مضيعة للفرص ومماطلة في حل الأزمات التي تعصف بالمنطقة.

وأكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية مرة أخرى استعداد الجمهورية الاسلامية في إيران للحوار والتعاون مؤكدة أولوية مبدأ حسن الجوار وتوسيع العلاقات مع كافة الدول المجاورة وعدم وجود أي قيود وشروط لتمتين العلاقات مع دول الجوار.

وأكدت أفخم أن الجمهورية الإسلامية في إيران ترى أن الحوار هو السبيل الأمثل لتسوية الأزمات الاقليمية وتعارض سياسة شطب آلاخر وتوصي دول الجوار باعتماد الحوار بدلاً من الأساليب العسكرية الخطيرة.

وكان وزير الخارجية السعودي الجبير قد وجه بعض التهم لإيران بعدما زعم أن بلاده ترغب في إقامة علاقات أفضل مع الجمهورية الإسلامية في إيران - حسب تصريحه.