رفسنجاني: ايران تولي اهمية كبيرة لبلدان آسيا الوسطى
طهران-فارس:-اكد رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام آية الله اكبر هاشمي رفسنجاني ان ايران تولي اهمية كبيرة لبلدان آسيا الوسطى لاسيما قرغيزستان والطرق مفتوحة لتنمية التبادل التجاري مؤكدا جدية طهران في مشروع تطوير سكك الحديد في آسيا الوسطى.
وفي تصريح ادلى به خلال استقباله في طهران للرئيس القرغيزي الماس بيك اتمبايوف، اشار هاشمي رفسنجاني الى زيارته لقرغيزستان اثناء عهده الرئاسي ، موضحا انه تم التوقيع خلال تلك الزيارة على مذكرة تفاهم تضم 14 بندا ولو تمت متابعتها لشكلت اساسا في تمتين الاواصر بين البلدين ونموذجا طيبا لبلدان المنطقة.
واكد جدية ايران في مشروع تطوير خطوط سكك الحديد في آسيا الوسطى ، موضحا ان هذا المشروع سيسرع من حركة النقل والمواصلات وشحن المنتجات الاقتصادية والصناعية والزراعية ويساهم في تطوير القطاع الصناعي والسياحي وهو مايقلص المسافة بين قرغيزستان والبلدان الاخرى الى المياه الحرة.
ووصف طاقات البلدين على صعيد تعزيز العلاقات بينهما بالهائلة ولفت مرة اخرى الى مشاعر الشعب الايراني وابداء الابتهاج ازاء استقلال بلدان آسيا الوسطى ومشاريع ايران خلال تلك الاعوام معتبرا ان ايران تولي اهمية فائقة لبلدان آسيا الوسطى لاسيما قرغيزستان.
من جهته اشاد اتمبايوف بدور هاشمي رفسنجاني خلال عهده الرئاسي في مساعدة بلدان آسيا الوسطى ، بعد تفكك الاتحاد السوفيتي السابق ونيلها الاستقلال ، من اجل اجتياز هذه البلدان للمنعطفات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية الصعبة.
ووصف تمتين الاواصر بين البلدين في قطاعات النقل والمواصلات الجوية وسكك الحديد للوصول الى المياه الحرة في جنوب ايران بانها تكتسب الاهمية لبلاده.
وقال ، ان الروح التحررية لكلا الشعبين تمتد الى اعماق القواسم التاريخية والثقافية المشتركة وهو مايشجع في تعزيز العلاقات بين البلدين على ارفع المستويات.