غري سيك: احتمال توصل ايران و"5+1" الى اتفاق نووي في أواسط تموز القادم
نيويورك – وكالات انباء:- قال مستشار الامن القومي الاميركي الاسبق "غري سيك"، ان هناك احتمالا للتوصل الى اتفاق نووي بين ايران ودول مجموعة "5+1" في أواسط تموز/يوليوالقادم .
وقال استاذ العلاقات الدولية بمركز "سيبا" بجامعة "كلمبيا"، فيما يتعلق بالمباحثات الجارية على مستوي الخبراء بين الجمهورية الاسلامية في ايران ودول مجموعة "5+1" في نيويورك، قال: ان الهدف من هذه الجولة من المباحثات دراسة تفاصيل الاتفاق النهائي وان الخبراء منهمكون بدراسة القضايا الفنية للاعداد للمباحثات التي ستجري على مستوي كبار المدراء.
وحول الموعد المحتمل للتوصل الى اتفاق نهائي، قال: ان الجانبين أعلنا الاستعداد للتوصل الى اتفاق حتى تموز/يوليوالقادم وان المؤشرات التي وصلت من الجمهورية الاسلامية في ايران واميركا تدل على انه يمكن التوصل الى الاتفاق حتى العشرين من تموز القادم وعلى ذلك فانا أتوقع ان يتم التوصل الى الاتفاق حتى ذلك الموعد.
وفيما اذا كان "اوباما" يريد تاجيل التوصل الى الاتفاق لكي لا يترك ذلك تاثيرا على انتخابات الكونغرس قال "سيك": كل المؤشرات تدل على ان "اوباما" يريد التوصل الى اتفاق وان النتائج الايجابية للاتفاق مع ايران اكثر من السلبيه ولهذا فان التوصل الى اتفاق في الموعد المحدد سيخدم مصلحة الجميع.
وحول الاجراء غير القانوني لاميركا المتمثل في رفضها اصدار تاشيرة لحميد ابوطالبي المندوب المقترح لايران في الامم المتحدة، قال "سيك": لا يبدوان ذلك سيترك تاثيرا سلبيا على مسار المفاوضات النووية.
واوضح "سيك" ان مجموعة من القضايا كالازمة في اوكرانيا اوسوريا لم تستطع ان تؤثر على مسار المفاوضات النووية وان ما جرى حول اصدار التاشيرة لابوطالبي تاتي ضمن هذه القضايا. فان اطراف الحوار تعرف ان هناك بعض المواضيع الهامه التي لابد من دراستها لكن هناك اجماع حول اولوية الموضوع النووي وان القضايا الاخري تاتي في المراحل التالية.