وزير الاقتصاد:معدل التضخم سينخفض الى رقم أحادي في غضون عامين
طهران-فارس:- قال وزير الشؤون الاقتصادية والمالية علي طيب نيا، إن الحكومة تواصل العمل وفق البرامج المعتمدة، لخفض معدل التضخم الى رقم احادي قبل نهاية ولايتها في 2017.
وأوضح طيب نيا في تصريح للصحفيين على هامش جلسة مجلس الوزراء ، بانه عند تسلم الحكومة مهامها، بدأت بخفض معدل التخضم المتجاوز لنسبة 40 بالمئة حينها، وفي المراحل الاولى كانت عملية التخفيض سهلة وكلما تقدمت باتت تتسم بالصعوبة.
واشار الى تباطؤ وتيرة انخفاض التضخم في الشهور الاخيرة مبيّنا أن الامر طبيعي ومع متابعة الخطة الحكومية المعمول بها فان التضخم سيهبط الى الرقم الاحادي حتى 2017.
واستدرك وزير الاقتصاد قائلا إن معدل تضخم المنتجين الذي يشير الى ضغط تكاليف الانتاج على الوحدات المنتجة قد انخفض الى الرقم الاحادي الى دون 6 بالمئة، وأن مؤشر قيمة السلع والخدمات الاستهلاكية يواصل منحاه النزولي.
وكان البنك المركزي أعلن الاربعاء الماضي بلوغ معدل التضخم نسبة 15.4 بالمئة، في شهر "مرداد" المنتهي في 22 آب /اغسطس 2015.