وزير النفط يعلن عرض نماذج جديدة لعقود ايران النفطية على الشركاء الدوليين
طهران-فارس:- أعرب وزير النفط بيجن زنكنة، عن أمله باقرار مجلس الوزراء الاطر الجديدة للعقود النفطية حتى 22 سبتمبر/ ايلول المقبل.
واكد زنكنة للصحفيين على هامش جلسة مجلس الوزراء ، رغبة ايران بالتواصل مع الاسواق الاقليمية والعالمية وايجاد التعاون الطويل الامد والاستراتيجي مع الشركات الرائدة، مايستدعي صيغة جديدة للعقود النفطية ومن المؤمل تصويت مجلس الوزراء عليها حتى 22 سبتمبر /ايلول المقبل.
وحول حقيقة احتجاج دول الجوار على الاستخراج من الحقول المشتركة مع ايران، أكد الوزير زنكنة عدم تلقيه اي احتجاج من الدول المجاورة موضحا أن ايران غالبا ما تستخرج كمية أقل من هذه الحقول قياسا مع تلك الدول.
ولفت زنكنة الى أنه تقدم بتقرير مقتضب لقائد الثورة الاسلامية حول أهم الحقول النفطية المشتركة الواقعة في غرب كارون واهم الحقول الغازية المشتركة الواقعة في بارس جنوبي مبيّنا أن وزارة النفط اعتمدت مخططا لحقول غرب كارون لرفع مستوى الانتاج النفطي الى 250 الف برميل على المدى المتوسط ،فيما كان مستوى الانتاج يبلغ 70 الف برميل فقط عند تولي حكومة الرئيس روحاني ادارة البلاد.
واضاف أن انتاج حقل بارس جنوبي ايضا كان 250 مليون مترمكعب والطاقة التكريرية 280 مليون متر مكعب ومن المقرر مضاعفتهما بواقع 2.5 مرة بعد عامين.
وصرح أن هناك شركات تريد الإستثمار في إيران والشراكة في مشاريع البتروكيماويات والتكرير ونحن نخطط لتحقيق هذا الهدف.
يذكر أنه تسعي ايران إستقطاب مليارات دولار من الإستثمارات الأجنبية في قطاع الطاقة من خلال تسليم رزمة من مقترحات مختلفة الى الشركات النفطية والغازية الدولية للمشاركة في العقود النفطية الجديدة ووفقا للعقود التي تم التفاوض حولها مع الشركات الأجنبية من دون نشر التفاصيل تقوم طهران بدفع حصة أكثر مقابل زيادة الإنتاج كما تحث الشركات الدولية بهذه العقود المربحة على بدء الإستثمار المشترك في المراحل الأولى من تطوير الحقول النفطية.