kayhan.ir

رمز الخبر: 25031
تأريخ النشر : 2015August29 - 21:12

الاذاعة البريطانية: ايران لا تتخلى عن حزب الله لاجل اميركا

طهران/كيهان العربي: افادت الاذاعة البريطانية؛ ان لحزب الله اهمية ستراتيجية بالنسبة للامن القومي الايراني، وان ايران لا تتخلى عن حزب الله لاجل الاتفاق النووي.

وقال محلل الاذاعة "فواز جرجيس"، واستاذ سياسة الشرق الاوسط في مدرسة الاقتصاد بلندن؛ ان حزب الله لبنان يمثل اهم ورقة رابحة بيد ايران في الشرق الاوسط وان اهميتها للامن القومي الايراني بدرجة اهمية العراق. فلايران مصالح حيوية في الشرق الاوسط وان حزب الله اثبت كونه العضد القوي لسياسة ومطالب ايران.

واستطرد فواز قائلا: ان الكثير في الغرب لا يلتفت الى ان موضوع حزب الله لايقتصر على اسرائيل، ان هذه الحركة تتوجه صوب التكفيريين في المنطقة، اذ تتمثل حسب حزب الله تهديدا وجوديا ضد الشيعة ليس في لبنان وحسب بل وفي سورية والعراق وسائر النقاط الاخرى. ومن دون أي شك ان حزب الله لا يتخلى عن نشاطاته العسكرية في الامد القريب أي سنة او سنتين او خمس سنوات القادمة.

واردف فواز القول: ونحن نشهد حاليا تغييرا موائما وليس في ليلة واحدة، وعلى ايران ان تقرر ان اولويتها الستراتيجية العراق وحزب الله او دولة صديقة في سورية.

وردا على السؤال، لماذا تصر الدول الغربية على ان تتخلى ايران عن حزب الله؟ قال محلل "بي بي سي": وذلك لان حزب الله ذو اهمية بالنسبة لاسرائيل، وفي الحقيقة لايتأتى الخطر على وجود اسرائيل من قبل الجانب الفلسطيني او مصر وانما هو من حزب الله.

وفي اشارة الى ان الاميركان يسعون لتغيير مواقف ايران حيال حزب الله، قال فواز: ان حزب الله يعتبر نفسه ممثلا لعزة ايران، وان ما استثمرته ايران على حزب الله يفوق استثماراتها على أي تيار آخر.

واجاب فواز عن السؤال؛ هل ان دعم ايران لحزب الله منشأوه ايديولوجي ام سياسي وستراتيجي؟ قائلا: برأيي الاثنان، فحزب الله بمثابة قلعة متينة في قلب العالم العربي، وهي تعتبر ورقة للعب امام اسرائيل، مضيفا: وكما نلاحظ ان ايران ليست بحاجة للتدخل في سورية، فهنالك حزب الله قد دخلت على الخط كواجهة امامية للسياسة الايرانية، وقد برهنت انها تتمكن من التحرك نيابة عن ايران.