kayhan.ir

رمز الخبر: 24997
تأريخ النشر : 2015August28 - 21:36

الوكالة الدولية: طهران ملتزمة باتفاق جنيف ونشاطاتها النووية سلمية

طهران - كيهان العربي:- اكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقريرها الجديد، على التزام طهران باتفاق جنيف.

وشدد تقرير الوكالة الدولية يوم الخميس على ان جميع الانشطة النووية السلمية لايران في المنشات النووية الايرانية تجري تحت اشراف الوكالة الدولية، ولم يسجل اي انحراف عن الاهداف السلمية للبرنامج النووي الايراني.

واشار التقرير الى الاجراءات الطوعية التي تقوم بها ايران وفقا لاتفاق جنيف واضاف، ان الوكالة تؤكد صحة هذه الاجراءات التي تقوم بها ايران.

واشار التقرير الى التطورات التي جرت خلال الاشهر الاخيرة ومن بينها اللقاء الذي جرى بين المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية والرئيس حسن روحاني وامين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي شمخاني، والمصادقة على خطة العمل المشترك الشاملة بين ايران ودول مجموعة "5+1"، ومصادقة مجلس الامن على القرار 2231 والقاضي برفع الحظر المفروض على ايران عبر الغاء القرارات الاممية السابقة، وكذلك خارطة الطريق التي تم الاتفاق عليها بين ايران والوكالة.

واوضح التقرير ان ايران قامت باول خطوة على خارطة الطريق في 15 اب/ اغسطس الحالي عندما قدمت معلومات لتسوية المشاكل السابقة.

وزعم التقرير قيام طهران بانشاء مبنى صغير اضافي في موقع بارتشين العسكري، وهو ما تم رصده عبر الاقمار الصناعية.

وياتي هذا الادعاء في الوقت الذي تؤكد فيه ايران انها ليست بحاجة لاذن من اي احد فيما يخص انشاء اي ابنية في اي موقع من مواقعها.

في هذا الاطار، اكد مندوب ايران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية رضا نجفي، ان التقرير الجديد للوكالة يؤكد من جديد سلمية برنامج ايران النووي مع استمرار اشراف الوكالة الدولية على هذا البرنامج.

واعرب نجفي عن اسفه لذكر التقرير تفاصيل وجزئيات غير ضرورية في ثناياه، مشيرا الى ان هذا الاسلوب في كتابة التقارير لاقى احتجاجات عدة في السابق من دول عدم الانحياز.

واوضح ان التقرير الجديد يذكر ان طهران قامت بانشاء مبنى صغير اضافي في موقع بارتشين العسكري، مشددا ان ايران ليست بحاجة لاذن من اي احد فيما يخص انشاء اي ابنية في اي موقع من مواقعها.