واشنطن: قلقون من بيع روسيا المنظومة الدفاعية الصاروخية اس۳۰۰ الى ايران !
واشنطن - وكالات انباء:- أكدت الادارة الاميركية على لسان المتحدث بإسم وزارة الخارجية "جان كربي" أن القلق يستولي عليها بسبب بيع روسيا المنظومة الدفاعية الصاروخية "اس۳۰۰" الى الجمهورية الاسلامية في ايران، حيث اعترف في الوقت ذاته وفي موقف متناقض أن تزويد ايران بهذه المنظومة الصاروخية رغم انه لا يعتبر عملا غير قانوني وليس محظورا الا ان بلاده لا تزال يهيمن عليها القلق من ذلك؟!.
وقال "كربي" للصحفيين، أن موقف أميركا ازاء بيع صواريخ "اس 300" الى ايران لمدة ما واضح معلنا أن القلق يستحوذ على واشنطن من ذلك خاصة وان وزير الخارجية "جون كيري" أبلغ نظيره الروسي "سيرغي لافروف" بذلك.
وتابع قائلا "لقد أعلنا معارضتنا لبيع أي نوع من هذه المنظومة الصاروخية الى ايران بشكل واضح. اننا لانزال نراقب هذا الموضوع عن كثب اذ أن نقل هذه المنظومة الدفاعية الى طهران لايعتبر أمرا محظور بناء على قرارات مجلس الامن الدولي الا انه يجب أن نطلع على المزيد من التفاصيل هل ان ذلك سيؤثر على الحظر أم لا؟".
ولدى اجابته على سؤال عن سبب معارضة بلاده لبيع روسيا منظومة "اس 300" الى طهران قال "ان هذا النظام الصاروخي الذي هو من طراز بحر – جو يقع بيد نظام يقوم بأعمال مشؤومة ويدعم الارهاب في المنطقة - على حد زعمه".
وأجاب على سؤال هل انه يعتبر هذه الصواريخ دفاعية أم هجومية قائلا: "ان هذه المنظومة دفاعية الا ان قوتها العسكرية ليست قليلة الأهمية".
ولدى اجابته على سؤال أن ايران وقعت على الاتفاق النووي وبقيت ملتزمة ببرنامج العمل المشترك السابق بكل صدق الا ان واشنطن ترى بأن طهران لا يحق لها امتلاك اسلحة اعتبرها الاتفاق حقا مشروعا لها، قال: "ان الاتفاق النووي يختلف عن القلق الذي نملكه حول نشاط ايران المشؤوم في المنطقة حيث أننا نقلق من استخدام هذه الاسلحة لأهداف اخرى أو يتم تسليمها لجهات أو أفراد آخرين. اذن لنا الحق اذا انتابنا القلق من ايران" - حسب تعبيره.
هذا وأطلق المجلس الصهيوني في أميركا "ايباك" محاولات مكثفة من أجل افشال الاتفاق النووي الذي توصلت اليه كل من الجمهورية الاسلامية في ايران ومجموعة القوى السداسية الدولية في العاصمة النمساوية فيينا في شهر تموز الماضي من خلال انفاق الملايين من الدولارات وذلك في الوقت الذي لم يبق الا فترة زمنية قصيرة لاتخاذ الكونغرس الاميركي قراره بخصوص هذا الاتفاق.
وتحاول هذه اللجنة الصهيونية اقناع الكونغرس الاميركي والشعب الاميركي بأن الاتفاق النووي بين ايران ومجموعة "5+1" يعتبر من القرارات الخاطئة.