ايران والصين تدعوان الى تطويرالتعاون في بناء محطات ذرية للكهرباء
بكين- ارنا:- دعت الجمهورية الاسلامية وجمهورية الصين الشعبية امس الاربعاء الى تفعيل الخطة الشاملة لبرنامج العمل المشترك وتعزيز التعاون في مجال استخدام الطاقة النووية السلمية.
رئيس منظمة الطاقة الذرية علي اكبر صالحي الذي وصل صباح امس الى الصين في زيارة عمل، التقى وفي المرحلة الاولى من هذه الزيارة، رئيس منظمة الطاقة الذرية الصينية ' شو جادا'.
وأكد صالحي و'شو' في اللقاء على ضرورة تطوير التعاون بين طهران وبكين في مجال استخدام الطاقة النووية السلمية.
كما دعا الطرفان الى تنمية العلاقات بين البلدين في كافة المجالات سيما في مجال بناء المحطات النووية الجديدة والصغيرة.
وأعلن صالحي وشو ان المحطات الجديدة والصغيرة بطاقة 100 ميغاواط وبكلفة مجدية ، تتميز بخصوصيات مقبولة وقادرة على انتاج الكهرباء في نطاق ضيق وانتاج البخار للاغراض الصناعية وكذلك تحلية المياه.
وأكدا ان بناء هذه المحطات الصغيرة الى جانب المحطات الكبيرة 1000 ميغاوط بامكانها ان تسد حاجة البلاد من الكهرباء الذري.
رئيس منظمة الطاقة الذرية الصيني شو جادا أكد على اهمية التصويت على الخطة الشاملة لبرنامج العمل المشترك من قبل ايران ودول 5+1 وقال ان التصويت على الخطة الشاملة في طهران وعواصم 5+1 ، سيمهد للمزيد من التعاون .
وأوكل رئيسا منظمة الطاقة الذرية الايرانية والصينية، الى الخبراء النوويين في البلدين دراسة الفرص اللازمة لتطوير العلاقات.
و الهدف من زيارة صالحي للصين التي تستغرق ثلاثة ايام، تعزيز التعاون النووي بين ايران والصين سيما التوقيع على مذكرة التفاهم للتعاون مع الجانب الصيني.