ظريف: نولي أهمية بالغة لعلاقاتنا مع دول حركة عدم الانحياز والبلدان الافريقية
طهران- كيهان العربي:- اكد وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف ان الجمهورية الاسلامية في ايران تولي اهمية بالغة لعلاقاتها مع اعضاء حركة عدم الانحياز والدول الافريقية.
واضاف الدكتور ظريف امس الثلاثاء في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته الغانية "هانا سرواتته" ان الرئيس الغاني سيزور ايران قبل نهاية العام الجاري تلبية لدعوة من الرئيس حسن روحاني.
ورحب بزيارة "سرواتته" لطهران واضاف ان غانا كانت ضمن الدول الاوائل التي حصلت على الاستقلال في القارة الافريقية مؤكدا ان غانا تحظى باهمية بالغة بالنسبة لايران خاصة وانها وقفت الى جانب ايران في مجلس الامن خلال فترة الحرب المفروضة .
واكد وقوف الجمهورية الاسلامية في ايران الى جانب غانا حكومة وشعبا مشيرا بذلك الى النشاطات المختلفة التي تقوم بها ايران في مختلف المجالات الصحية و التعليمية في غانا وقال انه تم خلال اللقاءات المشتركة التي جرت بين مسؤولي البلدين حتى الان بحث ارضيات التعاون المشترك.
واشار الى علاقات ايران مع الدول الافريقية واوضح هناك تعاون مشترك مع هذه الدول في مجال الخدمات الهندسية و الزراعية و الثقافية و الصحة.
وحول تصريحات المحلل المصري "حسنين هيكل" بشأن التغييرات التي طرأت على سياسة ايران الخارجية بعد الاتفاق النووي ورغبة القاهرة في تحسين العلاقات مع طهران وكذلك استعدادها للوساطة بين ايران والسعودية، اوضح الوزير ظريف: ان دول المنطقة تأتي في اولوية سياسة ايران الخارجية واضاف ان سياسة التنمية الاقتصادية للمنطقة وارساء الامن الشامل تاتي في سلم اهتماماتنا.
واكد ان التصدي للتطرف والعنف والطائفية بحاجة الى تنسيق جميع دول المنطقة واضاف ان التصدي لهذه المشاكل يخدم مصلحة ايران و السعودية .
و في جانب اخر من تصريحاته وصف ظريف مصر بانها دولة مهمة و فاعلة في المنطقة وأضاف اننا نؤكد على تطوير العلاقات المشتركة على اساس الاحترام المتبادل معلنا بذلك استعداد ايران لتعزيز العلاقات مع مصر على اساس المبادىء و المصالح المشتركة .
وحول اهمية العلاقات مع الدول الافريقية قال ظريف ان القارة الافريقية تحظى باهمية بالغة بالنسبة لايران وهناك علاقات ودية وتعاون مشترك مع دول هذه القارة مؤكدا ضرورة الاستفادة من الامكانيات المتوفرة لتعزيز التعاون المشترك اكثر فاكثر.
من جانبها قالت وزيرة خارجية غانا ان بلادها تواجه تحديات مشتركة مع ايران منها الارهاب والامية.ووصفت ، العلاقات مع ايران بانها تكتسب الاهمية بالنسبة لبلادها.
واكدت على ضرورة الاستفادة من تمتين الاواصر مع طهران في المستقبل وعدّتها بمثابة الفرصة لبلادها.
كما اكدت وزيرة الخارجية الغانية على ضرورة التصدي للتحديات الراهنة كالارهاب والامية عبر التعاون المشترك بين البلدين.
وهنأت بالاتفاق النووي الذي توصلت اليه ايران و 5+1 مؤخرا وقالت، ان هذا الاتفاق سيساهم في تحقيق التقدم على الصعيد العالمي.