وول ستريت جورنال: الحكومة الباكستانية تسعى للابتعاد عن اميركا
طهران/كيهان العربي: ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، انه اثر استمرار سلب الثقة بين واشنطن واسلام آباد، تسعى الحكومة الباكستانية الابتعاد عن اميركا والاقتراب من روسيا.
واثر قطع الادارة الاميركية ميزانية الجيش الباكستاني، تنوي اسلام آباد توسيع عقودها العسكرية والاقتصادية مع روسيا.
وكانت واشنطن قد اعلنت قبل اسبوعين؛ ان باكستان لا تلتزم بمقررات الحرب على الارهاب، اذ ان الجيش الباكستاني لايستهدف مقرات تنظيم حقاني على اراضيها، ولهذا السبب فهي (أي واشنطن) ستقطع مساعداتها المالية للجيش الباكستاني، والتي بدأتها اميركا منذ عام 2001.
وافادت وول ستريت جورنال، انه حسب اتفاق اسلام آباد وموسكو، فان روسيا تستثمر مليار دولار في مشروع خط انابيب الغاز الطبيعي الباكستاني.
وتعتبر هذه المشاركة اكثر عملية استثمارية روسية في باكستان خلال العقد الاخير، اضافة لذلك، فان الادارة الباكستانية عازمة شراء اربع طائرات مروحية عسكرية روسية.
وكانت واشنطن قد قدمت 31 مليار دولار كمساعدات عسكرية وغير عسكرية لاسلام اباد.