شركة هندية تقدم خطة تطوير معدلة لحقل غاز"فرزاد- ب" العملاق
طهران-فارس:-قال العضو المنتدب لشركة "أو.ان.جي.سي فيديش" ذراع الاستثمار الخارجية لمؤسسة النفط والغاز الطبيعي الهندية، إن الشركه تقدمت هذا الشهر بمقترح معدل سعيا للفوز بحقوق تطوير حقل "فرزاد-ب" العملاق للغاز في إيران.
وكان كونسورتيوم تقوده أو.ان.جي.سي فيديش قد اكتشف في 2008 حقل فرزاد-ب في منطقة امتياز فارسي البحرية لكنه لم يتمكن من الفوز بامتياز تطوير الحقل نظرا للحظر الغربي المفروض بسبب برنامج إيران النووي.
ومهد اتفاق تم التوصل إليه الشهر الماضي بين إيران والقوى العالمية الطريق لتخفيف الحظر وهو ما يزيد من احتمالات تطوير الحقل الذي تشير التقديرات إلى أنه يحوي احتياطيات مبدئية بنحو 12.5 تريليون قدم مكعبة من الغاز ويمكن الاستفادة منه لفترة تصل إلى 30 عاما.
وقال العضو المنتدب ن.ك. فيرما لرويترز"تقدمنا منذ أسبوعين بمقترح معدل لتطوير حقل فرزاد-ب للغاز تماشيا مع طلب السلطات الإيرانية."
وأضاف أن من المتوقع أن تناقش إيران مع الكونسورتيوم الذي يضم أيضا أويل إنديا ومؤسسة النفط الهندية المقترح المعدل في وقت قريب.