kayhan.ir

رمز الخبر: 24823
تأريخ النشر : 2015August25 - 21:07

غرفة التجارة: الحظر أفقد الشركات البريطانية حصتها بالسوق الايرانية

طهران-ارنا:- أكد رئيس غرفة التجارة والصناعة في البلاد محسن جلال بور أن الحظر تسبب بخسارة المؤسسات الاقتصادية البريطانية حصتها في السوق الايرانية لصالح منافسين اخرين.

واضاف جلال بور لدى استقباله وزير الدولة لشؤون الخزانة البريطانية والوفد المرافق له، أن بات من الصعوبة منافسة المؤسسات التي آثرت التعاون معنا ومنها الاوروبية.

واشار الى تحوط القطاع الصناعي الايراني في شراء المعدات والتقنيات الانجليزية، للاستشعار بان هذا التعاون من الممكن تعرضه لازمات سياسية لاحقا.

وأوضح جلال بور بأن السياسة الايرانية اليوم ترتكز على استراتيجية الاقتصاد المقاوم المعتمدة على القدرات الانتاجية الذاتية والنظرة التصديرية.

واقترح رئيس غرفة التجارة الايرانية على الجانب الانجليزي مشاركة السوق الايرانية في الانتاج والتصدير للسوق الاقليمية بدلا عن التفكير بتسويق السلع اليها.

ولفت الى أن النفط والطاقة لم تعدان تشكلان اولوية للاقتصاد الايراني وأن لدى الحكومة الايرانية نظرة تنموية فضلا عن أن القطاع الخاص اوجد الكثير من الفرص في القطاع السياحي وشركات المعرفة وصناعة الادوية وغيرها من الفرص.

وأكد جلال بور إستعداد ايران بمناخها الاستثماري الآمن، للتعاون والاستثمار المشترك مع الشركات البريطانية في المجالات التقليدية كالطاقة والبتروكيماويات والشحن والنقل والصناعات الثقيلة، الى جانب التعاون بقطاع المياه والبيئة و اعادة تدوير المياه وتحليتها وصناعة الادوية وتقنية النانو وشركات المعرفة.

من جهته اكد وزير الدولة لشؤون الخزانة البريطانية بان تجديد العلاقات مع طهران من اولويات حكومة بلاده.

وطالب باحاطة شاملة عن الاهداف والبرامج الاقتصادية الايرانية، منوها الى أن الزيارة تهدف الى تحسس ارضيات التعاون ليتسنى ايفاد وفد تجاري كبير الى ايران.