kayhan.ir

رمز الخبر: 24822
تأريخ النشر : 2015August25 - 21:06

نوبخت: تم السيطرة على التضخم خلال العامين الاخيرين

طهران-ارنا:-اكد مساعد رئيس الجمهورية رئيس منظمة الادارة والتخطيط في البلاد محمد باقر نوبخت بان كل سياسات الحكومة كانت مبنية خلال العامين الاخيرين على السيطرة على التضخم وعدم الاستقرار في سوق العملة وجعل النمو الاقتصادي السلبي ايجابيا.

وقال نوبخت في تصريح له ، ان الحكومة سعت خلال العامين الاخيرين ايضا لتقوية قيمة العملة الوطنية التي كانت قد انخفضت الى الثلث.

واشار الى نسبة التضخم في البلاد وقال، انه بناء على اعلان مركز الاحصاء الوطني الايراني الذي صدر يوم امس فقد بلغت نسبة التضخم خلال الاشهر الـ 12 الماضية 8ر13 بالمائة فيما بلغت خلال الشهر الاخير 5ر11 بالمائة.

واشار مساعد رئيس الجمهورية الى العقبات التي اختلقتها احدى دول المنطقة خلال المفاوضات النووية بين ايران والسداسية الدولية، موضحا ان وزير خارجية هذه الدولة التي تدعي انها اسلامية توجه بطائرة خاصة الى مكان المفاوضات في اليوم الذي وصلت فيه المفاوضات الى نتيجة وتحدث الى وزير الخارجية الاميركي في مطار تلك المدينة وكانت النتيجة ان امتنع الاخير عن التوقيع على الاتفاق وقال بان المفاوضات يجب ان تستمر.

واكد بان ايران لم ولن ترضخ ابدا وقال، ان الامر وصل الى حالة ان قادة اميركا اقروا بانفسهم بان لا جدوى من الحظر.

واشار الى تقاطر الوفود الاجنبية على مستويات سياسية واقتصادية رفيعة الى ايران للاعلان عن الاستعداد للتعاون في مختلف المجالات والتعويض عما سبق.

واكد باننا نسعى خلال هذه اللقاءات من اجل تحقيق 3 اهداف وهي الاستثمارات الاجنبية المباشرة ونقل التكنولوجيا الحديثة والاستفادة من طاقات البلاد لتعزيز الانتاج الداخلي وزيادة الصادرات، وهي كلها امور تاتي في اطار الخطة التنموية السادسة للبلاد.