وزير النفط يعلن قرب افتتاح المرحلتين الـ15 و16 لحقل بارس الجنوبي الغازي
طهران-كيهان العربي:- قال وزيرالنفط بيجن زنكنة وفي اشارته الى منجزات حكومة التدبر والامل في قطاع النفط، ان التدشين الكامل للمرحلتين الـ15 و16 لحقل بارس الجنوبي الغازي ، سيجري في غضون شهر .
وأعلن زنكنة، في مؤتمر صحافي امس الثلاثاء، انه رغم المشاكل الا ان حجم صادرات النفط ارتفع بنسبة 15 بالمائة خلال الاشهر الاربعة الماضية مقارنة لنفس الفترة من العام الماضي.
واكد على تطبيق سياسة الاقتصاد المقاوم في وزارة النفط وقال : لتحقيق هذا الهدف وضعنا على جدول اعمالنا ، تطوير حقلين كبيرين للطاقة، بارس الجنوبي وغرب كارون .
واضاف زنكنة أن ايران لن تتضرر اذا ما ضاعفت صادراتها النفطية وهبوط الاسعار بواقع النصف، الا أن الدول التي تصدر ما بين 8 الى 10 ملايين برميل يوميا والتي كانت تهيمن على الاجواء لخروج ايران من الاسواق، قد تراجعت عن قراراتها وعليها تقبل استعادة ايران حصتها في السوق.
وحول مفاوضات الهند بشأن تطوير حقل 'فرزاد ب' الغازي ، بين زنكنة أن الجانب الهندي طلب العودة الى المشروع وانطلقت على إثره مفاوضات تقنية ثنائية بهذا الخصوص، مشيرا الى أن المباحثات القانونية ستباشر عقب الانتهاء من الشق التقني وستأخذ بطبيعتها بعض الوقت.
واشار الى امكانية تحقيق العوائد النفطية المتوقعة على ضوء الظروف الحالية، مبينا أن عوائد الثلث الاول من السنة المالية (بدأت 21 مارس/آذار2015) جاءت متوافقة مع الموازنة العامة للبلاد.
وأكد ، أن ايران ستعود بقوة لاسواق النفط العالمية، معتبرا أن العودة القوية لا تعنى بالضرورة ايجاد صدمة في الاسواق.