kayhan.ir

رمز الخبر: 24775
تأريخ النشر : 2015August24 - 21:36

مسؤول ايطالي:روما تحرص على ان تكون الشريك التجاري الاول لايران

ميلان-ارنا:- اعلن مساعد وزير العدل الايطالي "كوزيمو فري” ان بلاده ترغب في إستعادة مكانتها المميزة السابقة في ايران وان تكون الشريك التجاري الاول لها في اوروبا.

وأشار فري في المراسم التي اقيمت تحت عنوان 'اليوم الوطني الايراني' في معرض "اكسبو” في ميلانو، اشار الى الاتفاق النووي الذي توصلت اليه ايران و الغرب في فيينا ومايترتب عنه من الغاء للقيود الغربية المفروضة على ايران واضاف ان ايطاليا ترغب في استعاده مكانتها السابقة في ايران وان تكون بوابة تطل منها الاخيرة على اوروبا.

واكد ان ايطاليا تريد أن تقف الى جانب ايران كصديقة و داعمة لها في هذه المرحلة التي تمضي فيها نحو الانفتاح و تعزيز التعاون الدولي معربا عن ارتياح بلاده للاتفاق النووي في فيينا.

كما اشاد نيابة عن الحكومة الايطالية بالسياسات التي ينتهجها الرئيس روحاني تجاه ايطاليا و اضاف ان زيارة وزير الخارجية الايطالي لايران و تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين مؤشر على اهتمام بلاده بايران.

واوضح ان قيمة التبادل التجاري المشترك بين البلدين بلغت نحو سبعة مليارات يورو في العام 2014 إلا ان ايطاليا تحرص على تجاوز ذلك.

و اشار الى الفرص الاقتصادية المتاحة في ايران و اضاف ان ايطاليا مستعدة للتعاون مع ايران في مجال الطاقة و الهندسة الميكانيكية و انتاج المواد الغذائية وشؤون البنى التحتية و النقل و السياحة.

يذكر ان وزير الصناعة و المناجم و التجارة محمد رضا نعمت زادة و وزير الثقافة و الارشاد الاسلامي و عدد من المسؤولين الايرانيين و الشخصيات الايطالية شاركوا في معرض اكسبو.