طهران: الهجمات الالكترونية الصهيونية لن تمر دون رد
طهران-العالم:- قال وزير الاتصالات وتقنية المعلومات محمود واعظي ان الهجمات الالكترونية (السايبرية) الصهيونية ضد ايران لن تبقى دون رد .
وقال واعظي الاحد خلال استضافته في برنامج "من طهران": في الماضي كان لدينا الكثير من الهجمات الالكترونية من قبل الكيان الصهيوني، ومن بعض الدول الغربية، أمّا الآن فقد قلّ هذا العدد.
وصرح : بصورة عملية، فانّ وزارة الاتصالات ليست منشغلة بهذه المواضيع، ولكن على أية حال، إذا ما أراد أيّ طرف كالكيان الصهيوني أن يقوم بحركة ما، أعتقد أنّ الجهات المعنية لن تتركه من دون جواب أو رد.
وتابع واعظي: من مسؤوليات ومهام جميع الدول الحفاظ على المباني والمواقع الحسّاسة وحمايتها، ونحن أيضاً سنقوم بهذا العمل، وكما لا نرغب ولانحبّذ دخول دولة ما في منشآتنا أو الهجوم عليها، من المؤكد أنّنا لن نقوم بهذا العمل أيضاً، وهذه السياسة ليست جزءاً من سياسات الجمهورية الإسلامية .
وحول الاجراءات لمواجهة الهجمات الالكترونية على منشاتها الحساسة والمهمة قال واعظي ، ان إحدى مسؤولياتنا الجدّية تتمثّل في تأمين سلامة وأمن شبكتنا، ومن أجل أن تكون شبكتنا آمنة بعيدة عن الفيروسات والقراصنة وحتّى الجواسيس الأجانب.
واشار وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الى وجود خطط للتعاون مع الدول الجارة خاصة في المجال الالياف الضوئية وقال : تتمثّل سياسة الحكومة الحالية في التعاون مع الدول الإقليمية، كما أنّ الدول الجارّة هي على رأس أولوياتنا، وبشكل رئيسي فانّ سياسة الحكومة الفعلية تتمثّل في التعامل البنّاء مع العالم، وهذا جزء من السياسة الشاملة للحكومة.
وحول صنع قمر اصطناعي وطني قال واعظي : لدينا طريقان متوازيان نقطعهما في مجال الأقمار الاصطناعية، أحدهما الإستمرار في مجال الأبحاث والتطوير لصناعة الأقمار الاصطناعية، وقد رأيتم كيف قمنا بإطلاق أقمار اصطناعية مختلفة للإختبار في الماضي، وذلك من أجل أن نتمكن في المستقبل من صنع أقمار اصطناعية خاصّة بنا ونطلقه معتمدين على أنفسنا.
وردا على سؤال حول الفترة التي تستغرق بناء القمرالاصطناعي الايراني قال واعظي: توقّعاتنا تتمثّل في أنّنا الآن ندوّن المواصفات الفنّية، وقد دخلنا في محادثات مع الأطراف المستفيدة منه ، وحينما ينتهي عملنا إنشاءالله ستبدأ محادثاتنا مع الشركات المنفّذة، أعتقد أنّ الأمر سيمتدّ لثلاث سنوات قادمة.