سترو: لا دولة كبريطانيا عانت من انخفاض العلاقات مع ايران
لندن-ارنا:-اعرب وزير الخارجية البريطاني الاسبق جاك سترو عن سروره البالغ لاعادة افتتاح السفارتين الايرانية والبريطانية في كل من عاصمتي البلدين، مؤكدا بان الجمهورية الاسلامية الايرانية دولة مستقرة ومهمة في المنطقة وانه على لندن تعزيز علاقاتها خاصة التجارية مع طهران على وجه السرعة.
وقال سترو على هامش مراسم اعادة افتتاح السفارة الايرانية في لندن، انني اشعر بسرور بالغ لهذا الحدث اذ اننا بحاجة الى علاقات جيدة مع ايران لانها دولة مهمة.
واكد على تطوير العلاقات التجارية بين بلاده وايران واضاف، ان هذه قضية مهمة لانه لا دولة كبريطانيا عانت من انخفاض العلاقات التجارية مع ايران .
وقال سترو، اللافت انه واثر تشديد الحظر من جانب اميركا ضد ايران زاد الاميركيون من صادراتهم الى ايران فيما انخفضت صادرات بريطانيا (الى ايران) بصورة ملحوظة لذا فمن المهم ان تكون لنا علاقات تجارية افضل (مع ايران).
واضاف سترو، ان ايران دولة مستقرة فيما هنالك اضطرابات في دول الجوار الجنوبية والغربية والشرقية.
وتابع قائلا، 'هنالك بطبيعة الحال قضايا في العلاقة مع ايران وهذه المسالة موجودة كسائر الدول التي لنا علاقات معها' مردفا القول 'ان السبيل الافضل لبحث هذه القضايا يتم عبر العلاقات الوثيقة والحوار'.
واعرب عن اعتقاده بان الاتفاق النووي في فيينا بين ايران ومجموعة '5+1' كان له تاثير ملحوظ في مسار تطبيع العلاقات بين ايران وبريطانيا واعادة افتتاح سفارتي البلدين في كل من طهران ولندن.