انهيار مفزع لأسواق بورصة الدول العربية في المنطقة
الكويت-ارنا:- تكبدت اسواق المال خسائر جسيمة قدرها المختصون بخمسين مليار دولار معتبرين يوم الأحد الأسود بعد ان تراجعت بشكل غير مسبوق مؤشرات الاسواق لاسيما في السعودية و الامارات العربية المتحدة.
و في اطار الخسائر الفادحة التي تكبدتها اسواق المال والنفط في المنطقة في تداولات نهاية الاسبوع المنصرم, شهدت اسواق الدول العربية في منطقة الخليج الفارسي اكبر تراجع لها في 2015 لتمحو مكاسبها كافة واكثر من 50 مليار دولار من قيمتها السوقية في تداولات امس الاحد الذي اطلق عليه المحللون الاحد الاسود.
وفيما قاد سوق دبي المالي الاسواق المتراجعة بخسارة 9ر6% من قيمة مؤشره محت بورصة الكويت جميع مكاسبها حتى ديسمبر 2012 بعد ان هبط مؤشرها متكبدا 600 مليون دينار (98ر1 مليار دولار) من القيمة السوقية للاسهم المدرجة, ليصل اجمالي ما فقدته خلال 52 اسبوعا من اعلى نقطة بلغها المؤشر نحو 1761.32 نقطة.
وكان من اللافت استهلال الاسواق كافة تداولات امس بتراجع جماعي حاد الا انها تمكنت من تقليص الخسائر بمعدلات كبيرة وسط عمليات بيع محمومة على وقع الازمة الصينية وتداعياتها في تراجع اسعار النفط واسواق المال وبث حالة من القلق حيال معدل نمو الاقتصاد العالمي.
وأنهى السوق السعودي تداولات الاحد متراجعا 8ر6% تكبد بموجبها 549.5 نقطة ليرتفع حجم خسائر القيمة السوقية لشركاته المدرجة نحو 32 مليار دولار
وفي الامارات تعمقت خسائر البورصتين فتكبد دبي 258.36 نقطة مقابل تسجيل ابوظبي اكبر تراجع في تداولات 2015 ب¯ 5% ليرتفع اجمالي خسائر القيمة السوقية للشركات الاماراتية الى 41.86 مليار درهم تعادل نحو 11.39 مليار دولار.
وفي الدوحة اغلق المؤشر على 10750 نقطة بعد تراجعه 5.25% ليزيد من حجم خسائره مقارنة باعلى نقطة بلغها خلال 52 اسبوعا الى 3600 نقطة.
ومقابل تسجيل مؤشر البحرين اقل معدل تراجع ب¯ 0.37% خسرت بورصة مسقط 2.94% من قيمتها و179.14 نقطة.