ظريف: الحوارهو الاسلوب الامثل لتسوية الاختلافات بين طهران ولندن
طهران-كيهان العربي:-اكد وزير الخارجية محمد جواد ظريف ان التعاطي والحوار والتفاهم المشترك هو الاسلوب الامثل لتسوية الخلافات لافتا الى وجود اختلافات في وجهات النظر بين طهران ولندن.
وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البريطاني فيليب هاموند امس الاحد اشار ظريف الى افتتاح السفارة البريطانية في طهران وقال ان هذه الخطوة تعد بداية جديدة للعلاقات بين ايران وبريطانيا .
واوضح ظريف بان العلاقات بين البلدين شهدت تقلبات على مدى السنوات السابقة وقال اننا دخلنا اليوم مرحلة جديدة من العلاقات على اساس الاحترام المتبادل وسياسة التعاطي البناء والحوار.
وتابع ان الحوار الذي جرى على مدى العامين الماضيين سواء خلال المفاوضات النووية او على هامش اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة وعلى مستوى وزيري الخارجية ومساعديهما وعلى مستوى رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء البريطاني حظي باهمية.
من جانبه قال هاموند ان العلاقات بين لندن وطهران ستشهد المزيد من التطور بعد فتح سفارتي البلدين.
وأضاف: علينا ان نستمر في المحادثات لحل الخلافات بين الطرفين بشأن بعض القضايا.
وشدد هاموند على أهمية دور إيران في هذه المنطقة، مشيرا الى أنها بلد مهم في منطقة مهمة. وأضاف: الحوار المتبادل افضل طريق لتحقيق المصالح في ظل الخلافات الموجودة.
وأوضح ان العلاقات بين البلدين ستشهد تطوراً خلال الاشهر المقبلة على المستويات الاقتصادية والتجارية والسياسية ومكافحة الارهاب والوقوف بوجه "داعش"، مشيراً الى انه "وقعنا على خطة العمل المشترك مع ايران وسنواصل تطبيقها عبر تعزيز الثقة المتبادلة".
واكد هاموند، "لدى ثقة بأننا سنبني المستقبل ونتغلب على كافة المشاكل والعوائق، المهم أننا أعدنا فتح قنوات التواصل بين لندن وطهران وسنتعاون في مختلف القضايا مستقبلاً".
واجرى وزير الخارجية مباحثات مع نظيره البريطاني فيليب هاموند في طهران عصرامس الاحد.
وكان الوزير البريطاني قد وصل الى طهران صباح الاحد في زيارة تستغرق يومين، ومن ثم شارك بعد وصوله في مراسم اعادة افتتاح السفارة البريطانية في طهران.
وجرت مراسم اعادة افتتاح سفارتنا في لندن برعاية مساعد وزير الخارجية للشؤون الادارية والمالية.
وتم تعيين القائم بالاعمال غير المقيم محمد حسن حبيب الله زادة قائما بالاعمال للسفارة.
ومن المقرر ان يتم تعيين "جي شارما" قائما بالاعمال للسفارة البريطانية في طهران بعد ان كان يتولى منصب القائم بالاعمال غير المقيم.
وكانت بريطانيا قد اغلقت سفارتها في طهران اثر تجمع للطلبة الجامعيين الايرانيين واقتحامهم للسفارة في 29 تشرين الثاني /نوفمبر عام 2011 احتجاجا على التدخلات البريطانية في الشؤون الايرانية.
و تعليقا على اعادة فتح السفارة البريطانية في طهران اعلن وزير الخارجية محمد جواد ظريف، ان ايران لم تغلق السفارة البريطانية في طهران (في العام 2011) بل انهم هم الذين بادروا الى هذا الامر.
واضاف ظريف على هامش ملتقى المفاوضات النووية والعلوم السياسية في جامعة 'علامة طباطبايي' بطهران، اننا قررنا تطبيع العلاقات مع دول العالم باستثناء البعض، قائلا اننا لم نقم باغلاق السفارة البريطانية بل هم بادروا الى هذا الأمر.
واوضح ان العالم اعترف بدور ايران البناء على الصعيدين الاقليمي و الدولي و اعادة افتتاح السفارة البريطانية في طهران و زيارة الاوروبيين لطهران تأتي في اطار الاعتراف بهذا الدور.