طهران وباكو تبحثان تأسيس مصرف مشترك
طهران-فارس:-أعلن وزير الاتصالات وتقنية المعلومات محمود واعظي، عن مفاوضات بين طهران وباكو لتأسيس مصرف مشترك وافتتاح افرع بنوك في البلدين، مشيرا الى وجود ارصدة ايرانية مجمدة بواقع 200 مليون دولار في البنوك الارذربيجانية.
وأضاف واعظي الذي يترأس اللجنة المشتركة بين البلدين في مقابلة مع وكالة "ترند"، أن البنك المزمع تأسيسه سيفتتح أفرعا له في ايران وجمهورية آذربيجان.
واكد واعظي رغبة البنوك الايرانية الخاصة، دخول قطاع المصارف الاذربيجاني، منوها الى ان قطاع المصارف في كلا البلدين يعاني من قيود وانه لا يتمتع بالمستوى المطلوب.
ولفت الى وجود فرع لبنك ملّي غير فاعل في جمهورية آذربيجان، مؤكدا أنه ثمة مفاوضات مبدئية حول التعاون المصرفي ومن المرتقب ازالة تلك القيود عند زيارة محافظ البنك المركزي الاذربيجاني الهام روستاموف الى ايران.
وأكد وزير الاتصالات وتقنية المعلومات ، وجود 200 مليون دولار ارصدة مجمدة في البنوك الاذربيجانية، وأن مندوبين عن قطاع مصارف البلدين، يتدارسون آلية الافادة من تلك الارصدة، حيث من المقرر توظيف جزء منها في قطاع النفط وان هذا الموضوع طرح للبحث في زيارته الاخيرة الى باكو، والجزء الاخر من الاموال ستخصص لرسملة بنك ملّي الايراني.
وشدد واعظي على أن تطوير التعاون المصرفي يعتبر ضروريا لزيادة حجم التبادل التجاري بين ايران وجمهورية آذربيجان.
وبيّن ان قيمة التبادل التجاري بين البلدين، يبلغ 500 مليون دولار وأن طهران وباكو تتطلعان بلوغ مستوى 2 مليار دولار.
يشار الى بنك ملّي ينشط منذ عام 1993 في جمهورية آذربيجان.