ايران و كوريا الجنوبية تؤكدان على تعزيز العلاقات الاقتصادية بينهما
طهران-كيهان العربي:- أعلن وزير النفط بيجن زنكنة عن موافقة كوريا الجنوبية على زيادة حجم مشترياتها من النفط الايراني بعد الغاء العقوبات المفروضة، و اضاف ان ايران تصدر حاليا نحو مئة الف برميل من النفط يوميا الى كوريا الجنوبية.
واضاف زنكنة امس الاحد للصحفيين بعد لقائه وزير البنية التحتية و النقل في كوريا الجنوبية "ايل هو يو” ان ايران و كوريا قادرتان على التعاون المشترك في مختلف المجالات.
كما اشار الى التبادل النفطي بينها واوضح ان كوريا الجنوبية كانت تستورد 180 الف برميل من النفط يوميا من ايران قبل فرض العقوبات ، الا ان حجم شراء كوريا من النفط الايراني انخفض و بلغ 100 الف برميل يوميا.
وتابع قائلا ان كوريا الجنوبية اعلنت موافقتها لزيادة حجم شرائها من النفط الايراني واضاف انه و كما اعلن الوزير ايل هو يو، ان القرارات الرئيسية في هذا المجال ستتخذ بعد الغاء العقوبات المفروضة على ايران.
واكد على قدرة مختلف القطاعات الخاصة و العامة في ايران و كوريا الجنوبية على التعاون المشترك في مختلف المجالات و منها استخراج النفط و الاستثمار في مجال الغاز المسال "ال. ان. جي” و البتروكيماويات.
و في معرض اشارته الى التعاون المشترك بين ايران و كوريا الجنوبية و اطلاع الشركات المختلفة الناشطة على بعضهما البعض الاخر و كذلك التعاون المشترك في مجال الضمان صرح زنغنه بانه دعا شركات الضمان في كوريا الى تغطية الدعم المالي للمشاريع الايرانية.
يذكر ان الوفد الكوري الذي وصل أمس الى طهران برئاسة 'ايل هو يو' و التقي وزير النفط، يضم30 شخصية من ممثلي شركة هيونداي للهندسة و البناء و شركة ديفو و عدد من الشركات الناشطة في مجال الصناعة و البناء، .
من جهته اعلن وزير الطاقة حميد جيت جيان خلال لقائه وزير البنى التحتية و النقل في كوريا الجنوبية 'يوايل هو' ان البلدين عاقدان العزم لتعزيز العلاقات الاقتصادية.
واضاف جيت جيان خلال لقائه وفد كوري يزور ايران برئاسة 'يو ايل هو' ان العلاقات المشتركة بين البلدين من شأنها ان تؤثر في التطورات بقارة اسيا قائلا ان الجمهورية الاسلامية ترغب في اقامة علاقات متنامية مع كوريا الجنوبية و الموسسات الحكومية و مختلف الشركات فيها.
وتابع قائلا ان البلدين يتمتعان بعلاقات طيبة عريقة الا ان حجم التعاون التجاري المشترك بينهما انخفض خلال السنوات الاخيرة الى نصف ما كان عليه مؤكدا انه و نظرا الى التجارب السابقة و رغبة كوريا الجنوبية في تطوير العلاقات فان البلدين قادران على تحسين هذه العلاقات.
وفي جانب اخر من تصريحاته اوضح ان بإمكان الشركات الكورية أن تنشط في ايران في مجال بناء السدود و شبكات الري و المشاريع الكهرومائية و تحلية المياه وتدشين محطات لتنقية المياه و كذلك مشاريع الصرف الصحي.
و اكد انه في حال رغبت الشركات الكورية في التعاون مع ايران فان وزارة الطاقة تقدم الدعم الكامل لها واضاف ان العلاقات المشتركة بين البلدين ستصل الى مستوى يليق البلدين.
من جانبه اعرب 'يوايل هو' عن ارتياحه للفرصة التي سنحت لتعزيز التعاون مع ايران و اضاف ان لدى البلدين علاقات ودية عريقة و ان تسمية شارع في العاصمة الكورية سيئول باسم طهران يظهر العلاقات الطيبة بينهما.
كما قدم شرحا حول عدد من الشركات الكورية و دعا وزير الطاقة الى تطوير التعاون المشترك في مجال المياه و الصرف الصحي قائلا ان الشركات الكورية تسعي الى تعزيز التعاون مع ايران على افضل وجه .