kayhan.ir

رمز الخبر: 24642
تأريخ النشر : 2015August22 - 21:24

تخت روانجي: علاقات ايران وبريطانيا ستبقى على مستوى القائم بالاعمال

طهران-ارنا:- قال مساعد وزير الخارجية لشؤون اوروبا واميركا مجيد تخت روانجي، انه بعد أعادة افتتاح السفارة البريطانية في طهران، فان علاقات البلدين ستبقى على مستوى القائم بالاعمال .

واضاف تخت روانجي امس السبت للصحفيين، : ان مستوي علاقات البلدين سيتغير بعد أعادة افتتاح السفارة ، من القائم بالاعمال غير المقيم الى مقيم في طهران.

واشار الى ان وزير الخارجية البريطاني فيليب هامون سيصل اليوم الى طهران على رأس وفد سياسي واقتصادي لأعادة فتح السفارة البريطانية في طهران، حيث ستقام مراسم بسيطة لأعادة افتتاح السفارة.

ولفت مساعد وزير الخارجية الى موضوع دفع تعويضات للخسائر التي لحقت بالسفارة وليس دفع غرامة للسفارة البريطانية، وقال ان موضوع دفع التعويضات بحاجة الى المزيد من الوقت والدراسة.

وصرح تخت روانجي : ان السفارتين الايرانية والبريطانية ستناقشان موضوع دفع التعويضات حينما تبدأن مهامهما . ونحن أعلنا باننا لانقبل بالشروط المسبقة لاستئناف العلاقات وهم قبلوا ، بتعين تقديم تخمين الخسائر مع التفاصيل الى الخبراء لدراستها.

وقال : بعد بدء السفارتين البريطانية والايرانية مهامهما ، سيتم اصدار التأشيرات الدبلوماسية والرسمية في طهران، ومن ثم سيتم اصدار التأشيرات العادية بعد أكمال الكادر القنصلي للسفارة.