kayhan.ir

رمز الخبر: 24589
تأريخ النشر : 2015August21 - 21:22
فيما تؤكد البنتاغون استخدام السعودية للقنابل العنقودية اميركية الصنع..

صواريخ الجيش واللجان الشعبية تدك عدة مواقع سعودية وتسقط طائرة "آباتشي"

صنعاء- وكالات:- اعلن مصدر عسكري يمني، ان الجيش واللجان الشعبية ، قصفوا الجمعة قيادة حرس الحدود السعودي في ظهران عسير بصواريخ غراد ، فيما اسقطوا في منطقة الخوبة بجيزان طائرة أباتشي سعودية بصاروخ أرض جو ، كما دمروا ۳ آليات سعودية في موقع العمود العسكري في جيزان.

واكد المصدر تدمير 6مدرعات تابعة للجيش السعودي خلال محاولته إستعادة موقع وادي جاره إضافة إلى مصرع عدد من جنوده ، واشار الى غنم أفراد الجيش واللجان الشعبية أسلحة متطورة تركها جنود الجيش السعودي في الموقع بعد هربه .

هذا واشارت المعلومات الأولية للاضرار الذي تسبب بها سقوط صاروخ "توتشكا” البالستي الذي اطلق من الأراضي اليمنية على قاعدة الواجب البحريه اكبر قاعدة عسكرية بجيزان عن تدمير ۷سفن حربيه و ۳ رادارات وورشة صيانة القطع البحرية و السكن و مخزنين للأسلحة ومقتل اكثرمن ۲۰۰ جندي سنغالي في القاعده البحرية كحصيلة مؤكدة .

واضافت ان القصف الصاروخي استهدف مخزن للصواريخ والقنابل منها صواريخ اسكندر وعدد من الصواريخ البالستية التي اشتراها النظام السعودي مؤخراً وتم تخزينها في القاعدة .

واكدت ان الانفجار كان انفجارا هائلا نتيجة انفجار الصواريخ والقنابل المخزنة وخلف دمارا هائلا نتج عنه مصرع وإصابة عدد كبير من الجنود السعوديين والاجانب المرتزقة الذين تم جلبهم للاعتداء على اليمن ،وتدمير عدد كبير من الآليات العسكرية المختلفة.

وكان مصدر عسكري يمني ، أكد في وقت سابق إن وحدات متخصصة من الجيش أطلقت صاروخاً باليستياً نوع "توشكا" على القاعدة البحرية العسكرية لنظام ال سعود والتي تعد اكبر قاعدة بحرية بجيزان.

وتمكَّنت القوات اليمنية من السيطرة بشكل كامل على مرتفع جبل تويلق الواقع في محافظة جيزان على الحدود اليمنية السعودية.

ويضم الجبل واحدا من أبرز مراكز حرس الحدود السعودي جنوب غرب السعودية.

ونقلت قناة المسيرة اليمنية مشاهد من داخل الموقع أظهرت تدمير الدشم والتحصينات واحتراق عشرات الآليات العسكرية السعودية بداخله من دبابات وناقلات جند وكاسحات ألغام،حيث ترك عناصر الموقع قبل فرارهم كميات من الذخائر والعتاد العسكري.

من جهة اخرى، ارتفع عدد ضحايا المجزرة الوحشية التي ارتكبها طيران العدوان السعودي في الحي السكني بمنطقة صالة بمدينة تعز إلى 43 شهيدا بينهم أطفال ونساء وأكثر من 50 مصابا.

وأوضح مصدر أمني يمني، أنه تم انتشال 18 جثة جديدة من تحت أنقاض المباني التي دمرها القصف، ليرتفع العدد بذلك إلى 43 شهيدا، لافتا إلى أن فرق الإنقاذ والإسعاف مازالت تقوم بعمليات انتشال الضحايا من تحت أنقاض المنازل والمباني التي دمرها القصف.

ومن جانبه اعلن مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية ، ان السعودية ،استخدمت قنابل عنقودية استوردتها من اميركا في عدوانها الواسع على اليمن، وفيما رفضت وزارة الخارجية الامريكية التعليق على هذا الامر ، اعلن مصدر مسؤول في البنتاغون طلب عدم الكشف عن اسمه، ان واشنطن على دراية باستخدام السعودية لهذه القنابل في عدوانها على اليمن .

وكان المتحدث السابق باسم الجيش الأميركي الكولونيل ستيف وارن قال للصحفيين في شهر ايار الماضي ، وزارة الدفاع ستنظر في التقارير التي تشير الى استخدام السعوديين القنابل العنقودية على اليمن، ودعا جميع الأطراف إلى "الامتثال للقانون الإنساني الدولي، بما في ذلك الالتزام باتخاذ جميع التدابير الممكنة لتقليل الضرر اللاحق بالمدنيين".

واعربت الولايات المتحدة عن قلقها الشديد ازاء الغارات الاخيرة للعدوان السعودي على مدينة الحديدة في اليمن، مؤكدة على الدور الحيوي لهذا المرفأ، نقطة الوصول الرئيسة للمساعدة الانسانية.

واصدر الناطق باسم مجلس الامن القومي الاميركي الستير باسكي مساء الخميس بيانا في هذا الصدد لينضم الى الجهات الدولية العديدة في انتقادها هذه الغارات التي ادت الى مقتل عمال في المرفا كما احدثت اضرارا في البنى التحتية.

وقال باسكي: "نحن قلقون جدا ازاء الهجوم الذي وقع في 18 اب/اغسطس على البنى التحتية الاساسية في ميناء الحديدة في اليمن".

واثار قصف الحديدة انتقادات من جانب الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة حيث اعلن مسؤول كبير في المنظمة الدولية امام مجلس الامن الدولي ان هذه الهجمات تنتهك "بوضوح القانون الانساني الدولي".

جدير بالذكر، ان حوالى 80 بالمئة من الشعب اليمني البالغ عدده 26 مليون نسمة بحاجة الى مساعدة خارجية طارئة واكثر من مليون اضطروا الى مغادرة منازلهم بسبب النزاع في هذا البلد.