ظريف: تنمية العلاقات مع العراق من أولوياتنا ودعمنا لبغداد هو لمقارعة "داعش"
طهران - كيهان العربي:- قال وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف ان الجمهورية الاسلامية في ايران تعتبر دوما تنمية العلاقات بين طهران وبغداد من اولوياتها وتدعم الحكومة العراقية في مكافحتها لداعش الذي يهدف لزعزعة الامن والوحدة في العراق.
واشار الوزير ظريف خلال استقباله رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي عمار الحكيم الى نتائج جولته الاقليمية الاخيرة الى لبنان وسوريا، وقال: ان زيارته الى لبنان وسوريا جاءت في ظل نتائج الاتفاق النووي واجراء مشاورات وبحث سبل تسوية الازمات الجارية في لبنان وسوريا.
واشار الى زيارته الاخيرة الى موسكو وقال: ان المشاورات الايرانية - الروسية كانت بناءة ومفيدة في اطار دعم السيادة واحترام اراء الشعب السوري والبحث عن حلول منطقية ومعقولة تتطابق مع الحقائق القائمة مؤكدا ان التصدي للمخاطر الناجمة عن تعزيز جذور التطرف والعنف غير الانساني لداعش هو من الاولويات الاقليمية.
من جانبه شرح عمار الحكيم مستجدات الاوضاع في العراق وقال: ان العراقيين في مكافحة داعش قد خطوا خطوات فاعلة وكبيرة في اطار ارشادات وتوجيهات المرجعية.
واشار الى اثار ونتائج الاجراءات التي قامت بها قوات الحشد الشعبي من خلال التعاون مع الجيش العراقي وقال ان هذا التوجه ادى الى تحقيق نجاحات كبيرة في اطار احلال الامن وممارسة السيادة الحقيقية في العراق.
واضاف: ان الجهود الوحدوية من قبل الاطياف الدينية والوطنية العراقية امام مخاطر داعش تسببت في ان تشكل جميع فئات الشعب العراقي من السنة والشيعة والمسيحيين جبهة موحدة وراسخة امام تحديات داعش.
واشار الى الاثار الايجابية لمحصلة مفاوضات فيينا النووية بين ايران والدول الغربية وقال: ان إعلان فيينا فتح صفحة جديدة امام التطورات الاقليمية وان العديد من النخب والشعوب في المنطقة يعتبرون هذا التوجه بانه ناجم عن حكمة قيادة الجمهورية الاسلامية في ايران.