kayhan.ir

رمز الخبر: 24477
تأريخ النشر : 2015August19 - 20:42
مؤكدا أنه لا يعترض على وجود أسم المالكي في قضية سقوطها..

قيس الخزعلي: للبارزاني الدور الاكبر والخياني في سقوط الموصل

بغداد – وكالات : أكد زعيم عصائب أهل الحق الشيخ قيس الخزعلي، أنه لا يعترض على وجود أسم المالكي في قضية سقوط الموصل، مشيرا إلى أن لمسعود بارزاني الدور الاكبر في سقوط الموصل، فيما قال "نحن مع الأكراد في تقرير مصيرهم".

وقال الخزعلي في لقاء متلفز "نحن لا نعترض على وجود اسم نوري المالكي في لجنة سقوط الموصل ولكن عدم وجود اسم مسعود بارزاني يثير الريبة والشك مع علمنا الاكيد ان للبارزاني الدور الاكبر والخياني في سقوط الموصل واستيلاء البيشمركة على كمية من اسلحة الجيش العراقي المنسحب".

وأضاف "لست عدوا للكرد وأنا معهم في تقرير مصيرهم، لأنهم هم أنفسهم يقولون نحن لسنا عراقيين وغير متمسكين بالعراق ونرفض ان يكونوا كدودة العلق التي تعيش بيننا وتمتص خيراتنا وتنمو على حسابنا".

يشار إلى أن تقرير سقوط الموصل أشار إلى تورط رئيس أركان الجيش المقال الفريق الركن بابكر زيباري ولم يشر لمسعود البارزاني الذي تثار الاتهامات ضده بأنه متعاونا مع داعش.

من جانبها اعلنت كتلة التغيير في برلمان اقليم كردستان، امس الاربعاء، ان ولاية رئيس الاقليم مسعود بارزاني انتهت امس لافتة الى انه بموجب القانون فان رئيس البرلمان سيتولى رئاسة الاقليم لمدة 60 يوما اعتبارا من اليوم الخميس.

وقال رئيس الكتلة برزو مجيد في مؤتمر صحفي في مبنى البرلمان، ان الطلب الموقع من 49 عضوا لطلب جلسة طارئة لبرلمان كوردستان مازال فعالا.

واضاف ان البرلمان اثبت هذه المرة انه المرجع القانوني ويعمل وفق القانون.

واشار الى ان ولاية رئيس الاقليم مسعود بارزاني انتهت امس وسيتولى رئيس البرلمان المنصب لمدة 60 يوما لحين انتخاب رئيس جديد.

وفشل برلمان كردستان في عقد جلسته الاستثنائية لمناقشة واقرار قانون تعديل رئاسة الاقليم بسبب عدم توفر النصاب القانوني وحضور 53 عضوا فقط في وقت يتطلب حضور 56 عضوا لتحقيق النصاب.

من جهتها افادت خلية الاعلام الحربي امس الاربعاء ان القوات الامنية مسنودة بمقاتلي الحشد الشعبي والطيران العراقي قتلت عدداً من تنظيم داعش ودمرت عجلات لهم في محافظتي الانبار وصلاح الدين.

وقالت الخلية في بيان لها، ان قوات عمليات الانبار قتلت انتحاريين اثنين حاولا التقرب من القطعات العسكرية وقتلت قياديين اثنيين بتدمير عجلة كانت تقلهم

واضاف البيان ان تلك القوات قتلت بقصف المدفعية والهاونات عنصرين من داعش الارهابي في بساتين البوعيثة بالانبار

وتابع البيان ان القوات الامنية صدت هجوما على محور بيجي وتدمر عجلتين مفخختين في تل ابو جراد وتدمر عجلة اخرى في الحي العسكري في قضاء بيجي وقتلت عددا من عناصره واحبطت هجومه.

واشار البيان الى ان طيران الجيش تشكيل كرار دمرّ عجلتين يستقلها مسلحون وعجلة مفخخة ووكر لإرهابيي داعش وعداد من الاحاديات في تل ابو جراد جنوب بيجي.

الى ذلك وبعد ان باتت غير قادرة على الصمود اكثر بوجه ضربات القوات الامنية العراقية المشتركة، لجأت زمرة داعش الارهابية الى استخدام اسلحة محرمة دوليا للتعويض عن خسائرها في العراق.

واكد عضو لجنة الرأي في هيئة الحشد الشعبي كريم النوري، ان قواته واثناء مواجهتها لزمرة داعش الارهابية تتوقع ان تستخدم الاخيرة كافة الوسائل غير المشروعة في المعارك، مضيفا ان قوات الحشد الشعبي والقطعات العسكرية الاخرى لا يمكن لأي شيء ان يوقفها عن مواصلة حربها ضد هذه الزمرة الارهابية.

" يشار الى ان الانباء تحدثت عن استخدام زمرة داعش الارهابية للسلاح الكيمياوي ضد قوات البيشمركة في الموصل شمالي العراق".

واوضح النوري ان الشائعات التي تحدث عن استخدام زمرة داعش الارهابية للسلاح الكيمياوي ضد القوات الكردية في الشمال لا يمنع مقاتلي الحشد الشعبي والقوات الامنية العراقية من مواصلة الحرب ضد الجماعة، مشددا على ان الحرب ضد هذه الزمرة الارهابية ستتواصل حتى تطهير كافة مناطق البلاد من عناصرها.