kayhan.ir

رمز الخبر: 24462
تأريخ النشر : 2015August18 - 22:14
مؤكداً أن برنامج العمل المشترك سيغير توازن القوى في المنطقة..

صالحي: التزام طهران ودول "5+1" بموعد الاتفاق النووي يلغي الحظر قريباً

طهران - كيهان العربي:- أكد مساعد ريس الجمهورية رئيس منظمة الطاقة الذرية الوطنية الدكتور علي أكبر صالحي، أن الحظر الظالم المفروض على الشعب الايراني المسلم سيتم الغاؤه في حالة التزام طهران ودول مجموعة "5+1" بالموعد المحدد حول البرنامج النووي في الشهر الاخير من الخريف المقبل.

وشددالدكتور صالحي في كلمته التي القاها أمس الثلاثاء في الملتقى الذي عقد بجامعة المثقفين بمدينة مشهد المقدسة (شمال شرق البلاد) تحت عنوان "التعليم والتنمية في ايران بعد الاتفاق النووي”، قائلا: أن الامام الخميني /قدس سره/ أحيا الاسلام في العصر الحاضر فيما قام خلفه الامام الخامنئي بقيادة الثورة في الوقت الراهن.

وأكد أن الفرق بين القرار وبرنامج العمل المشترك شاسع للغاية، موضحا أن عدم الالتزام بالأخير سيأتي بتداعيات للشعب الايراني المسلم الا ان عدم تنفيذ القرار لن يترك أي تأثير على برنامج العمل المشترك.

وتابع قائلا: ان برنامج العمل المشترك لم يشر الى السلاح العسكري أبدا حيث أن القرارات السابقة أقرت حظرا على الاسلحة العسكرية الا ان القرار الأخير لم يشر الى هذا الموضوع بل يؤكد ضرورة تحويل الحظر الي قيود فقط.

وأشار الدكتور صالحي الى أهمية برنامج العمل المشترك مشددا علي أنه سيؤدي الى تغيير توازن القوى في المنطقة واعتبره بأنه المفتاح الذهبي لأمن المنطقة الذي تسلمته الجمهورية الاسلامية في ايران، مؤكدا أن النهج الدبلوماسي الحكيم الذي اعتمدته طهران حال دون اهدار حتى ذرة من الحقوق المشروعة للشعب الايراني المسلم.

واستطرد رئيس منظمة الطاقة الذرية الوطنية بالقول: ان برنامج العمل المشترك ينص على الغاء الحظر من قبل الاتحاد الاوروبي المفروض على الجمهورية الاسلامية في ايران ويبادر الرئيس الاميركي الى الغاء الحظر الذي يفرضه الكونغرس في بلاده ضد الشعب الايراني بعد 90 يوما.