قريباً.. توقيع اتفاقية تسلم طهران منظومة "اس ۳۰۰" من روسيا
طهران - كيهان العربي:- كشف وزير الدفاع واسناد القوات المسلحة العميد حسين دهقان، أنه سيتم التوقيع على اتفاقية تسليم منظومة "اس ۳۰۰" الصاروخية الروسية الى الجمهورية الاسلامية في ايران الاسبوع المقبل، موضحا انه سيتم وضع اللمسات الأخيرة على عدة مشاريع استراتيجية ومهمة للغاية في مجال انتاج الصواريخ البالستية.
وقال العميد دهقان في تصريح للمراسلين أمس الثلاثاء ان مسؤولينا يركزون على أنواع الصواريخ البالستية. موضحاً، أن الخبراء الايرانيين صنعوا قواعد متطورة لاطلاق الصواريخ معلنا أن صناعة الدبابات من الجيل الجديد قد دخلت مرحلة الانتاج المكثف.
وأضاف وزير الدفاع: أن غواصة بحرية تزن 500 طن سيتم تسليمها لسلاح البحر التابع للجيش خلال العام الجاري.
واضاف: ان نشاطات "منظمة صناعة الجو فضاء" ترتكز على انتاج انواع الصواريخ البالستية وقال: نعمل حاليا على رفع مستوى دقة الصواريخ بحيث نريد ان تكون هذه الصواريخ مصانة امام الحرب الالكترونية.
واشار الى ان المروحية الايرانية الصنع ستصبح عملياتية خلال العام الايراني الجاري " بدا في21 مارس – اذار "، وقال: ان المقاتلة من طراز " صاعقة 2 " سلمت الى القوة الجوية للجيش كما اختبرت مقاتلة تدريبية وضعت حاليا قيد الانتاج .
وتابع: انتجت طائرات دون طيار من الانواع القتالية والاستطلاعية والرصد والمراقبة الجوية بحيث هناك دول كثيرة تحرص على شرائها.
واكد: في مجال المقاتلات قمنا بابلاغ الجانب الروسي حاجاتنا بهذا الخصوص ولم نقدم اي طلب في هذا المجال الى الجانب الفرنسي ومن المستبعد ان يكون لنا تعاون عسكري مع هذا البلد في الظروف الراهنة .
وحول القرار الاخير لمجلس الامن الدولي حول النشاطات العسكرية قال العميد دهقان: هناك بند في القرار يحد من النشاطات العسكرية الايرانية بحيث اصدرت الجمهورية الاسلامية في ايران بيانا اكدت فيه انها ترفض اي قيود في هذا المجال ولم ناخذ اذنا من احد بهذا الخصوص .
وصرح: نحن لم نقم باي اجراء بهدف استخدام سلاح نووي ولم يتم تصميم وانتاج اي صاروخ في هذا المجال كما لم نقم باي بحث واجراء فني حول راس نووي لصواريخنا مؤكدا ان الصواريخ الايرانية مجرد صواريخ دفاعية.